طب ديالى تقيم ندوة علمية إلكترونية عن إمكانية إستخدام شجرة العائلة الوراثية Pedigree Chart في المستشفيات للمساعدة في تشخيص وتثبيت الأمراض الوراثية
22/02/2021
أقامت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية عن إمكانية إستخدام شجرة العائلة الوراثية Pedigree Chart في المستشفيات للمساعدة في تشخيص وتثبيت الأمراض الوراثية حاضر فيها الأستاذ (شكر محمود ياسين) عبر المنصة الإلكترونية .Zoom

أقامت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية عن إمكانية إستخدام شجرة العائلة الوراثية Pedigree Chart  في المستشفيات للمساعدة في تشخيص وتثبيت الأمراض الوراثية حاضر فيها الأستاذ (شكر محمود ياسين) عبر المنصة الإلكترونية Zoom.

هدفت الندوة الى التعريف بالأمراض الوراثية التي تنتقل من الأباء الى الأبناء وزيادة ظهورها بالأجيال اللاحقة خاصة عند زواج القرابة والعمل على تثبيتها في خارطة العائلة في كود باسورد لتلك العائلة ونسبها من الأجداد والأباء والأبناء.

كما تضمنت الندوة ذكر أنواع الأمراض الوراثية المؤثرة في حياة الفرد وانتقالها عبر الأجيال ومنها مرض السكري والنزف الدموي الهيموفيليا والعشو الليلي ومرض الدم المنجلي وكثير من الأمراض الوراثية الأخرى وطرحت ايضاً الأسباب الوراثية لهذه الأمراض ومنها ماهو جينية او الكروموسومات وظهور الصفة  كجين متغلب او متفوق او مخفي او ظهور الصفة كمرتبطة بالجنس او جسمية إذ تم عرض عدة امثلة لأمراض او صفات  وعملية انتقالها من جيل لأخر في هذه الخريطة الوراثية.

وبينت ان هناك عدة أمراض وراثية  بالإمكان تثبيتها والعمل على السيطرة عليها من خلال التثقيف والتوجيه بعدم او التقليل من زواج الأقارب وخاصة الحاملين لهذه الأمراض  والعلاج المبكر لكثير منها.

وناقشت الندوة أهم المعوقات والإمكانيات والأسباب التى تحول من استخدامها إلكترونياً في مستشفياتنا اسوة بالدول المتقدمة ولكن يبقى الطموح والتنفيذ والتطبيق هو الهدف المنشود.