طب ديالى تنظم ندوة علمية عن أصناف الحرائق ومدى ملائمة أنواع المطافئ المستخدمة لها
08/06/2021
نظمت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة عملية عن أصناف الحرائق ومدى ملائمة أنواع المطافئ المستخدمة لها حاضر فيها الأستاذ الدكتور (زهير معروف حسين) رئيس فرع الكيمياء الحياتية على قاعة التعليم المستمر في الكلية.

نظمت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية عن أصناف الحرائق ومدى ملائمة أنواع المطافئ المستخدمة لها حاضر فيها الأستاذ الدكتور (زهير معروف حسين) رئيس فرع الكيمياء الحياتية على قاعة التعليم المستمر في الكلية.

تضمنت الندوة محورين أساسيين المحور الأول تناول فيه أصناف الحرائق الخمسة المعتمدة عالمياً , موضحاً مدى ملائمة أنواع المطافئ المستخدمة لإطفاء حرائق كل صنف وكذلك كيفية فحص واملاء كافة أنواع المطافئ.

اما المحور الثاني فقد بين فيه الخطوات الضرورية الواجب اتباعها عند حصول الحريق ومنها قطع التيار الكهربائي عن المنطقة التي حصل فيها الحريق مع ضرورة ملاحظة إتجاه الريح عند البدء بإطفاء الحريق .

وبينت الندوة ان غاز ثاني أوكسيد الكاربون الذي يكون أثقل من الهواء ب 1.5 مرة له تأثير خانق بينما يكون غاز أول اوكسيد الكاربون غاز سام والذي يكون أخف من الهواء لسرعة اتحاده مع هيمكلوبين الدم والتي تفوق نسبة اتحاد الأوكسجين مع الهيمكلوبين ب 12 مرة.