EN

مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير عن تقييم السايتوكينات في مرضى عجز القلب

   
153 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/03/2020 7:47 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة((تقييم السايتوكينات IL-8 و TNF-a في مرضى عجز القلب)) لطالب الماجستير (علي عبد الحسن علي)

وعرفت الدراسة قصور القلب هو حالة قلبية وعائية تمثل طريقًا شائعًا نهائيًا لاعتلال عضلة القلب الإقفاري وغير الإقفاري. على الرغم من الفوائد الواضحة لاستراتيجيات العلاج المعاصرة ، يستمر المرض في التقدم ، ويمثل السبب الرئيسي للعلاج في المستشفيات بين المرضى. هناك حاجة ملحة لاستكشاف آليات جديدة في الفيزيولوجيا المرضية لتحديد فرص جديدة لتحسين نوعية الحياة ، وإبطاء تقدم المرض ، وتحسين البقاء على قيد الحياة. تتطور هذه المتلازمة السريرية لتصل الى كوكبة من الأعراض السريرية (ضيق التنفس والتعب) وعلامات (تجمع السوائل بين الانسجة وتضخم) التي تؤدي إلى الذهاب الى المستشفيات المتكررة ، ونوعية الحياة الرديئة ، وتقصير العمر المتوقع.

وبينت الدراسة أن الالتهاب يلعب دورًا رئيسيًا في أمراض القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يثير نموذجًا جديدًا فيزيولوجيًا للأمراض في فشل القلب. IL-6 و IL-18 و TNFα هي السيتوكينات الالتهابية ، وقد تلعب دوراً رئيسياً في التئام احتشاء وإعادة عرض البطين وفي قمع انقباض عضلة القلب والاسترخاء في حالة العجز القلبي. كما يمكن استخدام هذه السيتوكينات كعلامات لتشخيص قصور القلب ورؤية شدة المرض بالاعتماد على تركيز  BNP اولاً الببتيد المخاطي البدري (BNP) هو واحد من عائلة من هرمونات الببتيد المشابهة هيكليا ، وتستخدم كعلامة محددة لتشخيص قصور القلب. هذه العلامة تزداد تدريجيا اعتمادا على تقدم درجة أمراض القلب تنتج هذه السيتوكينات نتيجة التهاب عضلة القلب لتحسين وظيفة القلب وتتأثر بالعوامل والظروف المختلفة.

واستنتجت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من قصور القلب تركيز أعلى تقريبا من هذه السيتوكينات مقارنة مع الأفراد الأصحاء مع الجمعيات ذات دلالة إحصائية.تم العثور على علاقة ذات دلالة إحصائية بين تركيز BNP وفشل القلب (P = 0.0001) ، وتركيز IL-6 وفشل القلب (P = 0.0001) ، وتركيز IL-18 وفشل القلب (P = 0.0001) ، و TNFα وفشل القلب ( P = 0.005). هناك أيضًا ارتباط إحصائي بين درجة قصور القلب مع BNP و TNFα و IL-6 و IL-18 بقيمة P 0.0001 و 0.0001 و 0.016 و 0.0001 على التوالي.

هناك العديد من العوامل والظروف التي تؤثر على تركيز هذه السيتوكينات مثل الأدوية وأمراض القلب السريرية.

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45