مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير عن الفايروس العجلي

   
513 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/03/2020 10:41 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ((فعالية لقاح الفايروس العجلي في محافظة ديالى)) للطالبة سرى عدنان هاشم وعلى قاعة المناقشات في الكلية

وعرفت الرسالة الفايروس العجلي (فيروس الروتا )على انه جنس من فيروسات RNA من عائلة Reoviridae التي تم اكتشافها في عام 1973

ويعتبر فيروس الروتا المعدي المعوي (RGE) السبب الرئيسي للإصابة بالمستشفيات المرتبطة بالإسهال والوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والذي اوصت منظمة الصحة العالمية بإدراج لقاح فيروس الروتا (RV) في برامج التطعيم الروتيني الوطنية ، وتمنع اللقاحات 15-34 ٪ و 37-96 ٪ من RGE الحاد في البلدان النامية والمتقدمة على التوالي. في العراق تم ترخيص لقاح RV (Monovalent RotaRix) و pentavalent RotaTeq) في برنامج التحصين الموسع العراقي منذ عام 2012.

وتعتبر هذه الدراسة هي الرائدة في تحديد فعالية وقائية لقاح RV بين الأطفال واستكشاف تأثير بعض العوامل الاجتماعية والديموغرافية وخصائص اللقاح.

وخلصت الدراسة الحالية إلى أن حوالي ربع الأطفال الذين  تلقوا لقاح RV بعد الجدول الموصى به عالميا لديهم مستويات مصلية واقية من IgG المضادة للفيروس. كان اللقاح أحادي التكافؤ أكثر مناعة من خماسي التكافؤ بغض النظر عن جرعات اللقاح أو المدة. لذلك تدعم الدراسة استمرار توصيات منظمة الصحة العالمية للتطعيم لجميع الأطفال في العراق.

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45