مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير عن (الكشف الجزئي عن الابشتاين بار فايروس في مرضى سرطان الغدة الدرقية)

   
222 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/06/2020 10:46 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزئي عن الابشتاين بار فايروس في مرضى سرطان الغدة الدرقية) للطالبة (اميرة علـي محمد).

 صممت هذه الدراسة لتحديد وجود غشاء البروتين المستتر-1 بين المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية والآفات الحميدة، لتقييم كمية ال Twist البشري في انسجة مرضى سرطان الغدة الدرقية والآفات الحميدة ودراسة الارتباط بين الاصابة بفايروس الابشتاين بار وبعض المتغيرات كالعمر، الجنس ونوع السرطان.

واجريت هذه الدراسة الإسترجاعية لمرضى سرطان الغدة الدرقية والآفات الحميدة, حيث تم استحصال قطع من انسجة الغدة الدرقية المثبتة بالفورمالين والمطمورة بشمع البرافين لعشرون مريضاً مصاباً بسرطان الغدة الدرقية الحليمي, عشرون اخرون مصابون بسرطان الغدة الدرقية الجريبي, 32 (أناث) و8 (ذكور) تراوحت اعمارهم بين 20-64 سنة  ممن خضعوا لجراحة الغدة الدرقية وتمت مقارنتها مع  عشرة عينات من الآفات الحميدة التي تم اعتبارها كمجموعة ضابطة , اذ كانت جميعها من الاناث وتراوحت اعمارهم بين 22-68 سنة وقد تم الحصول على العينات من المختبرات التعليمية التابعة لمدينة الطب في بغداد من بداية شهر تموز 2019 ولغاية شهر شباط 2020 وتم تقطيع الانسجة وتثبيتها على شرائح موجبة الشحنة للكشف عن  غشاء البروتين المستتر-1 وبروتين Twist البشري باستخدام الطريقة الكيميائية المناعية النسيجية.

وقد اظهرت الدراسة نتائج توزيع الجنس ان نسبة عالية من بروتين twist الايجابية تم اكتشافها في الاناث بنسب، %100, %80 ,%86 ضمن مرضى سرطان الغدة الدرقية الحليمي، سرطان الغدة الدرقية الجريبي والتضخم الجريبي الحميد للغدة الدرقية بدون انتشار على التوالي. كما ان جميع الحالات الموجبة لبروتين twist  في مجاميع الدراسة كانت ضمن الفئة العمرية (20-40) سنة و(41-60) سنة. 

واستنتجت الدراسة ان العلاقة بينLMP1 والافراط في التعبيرعن الTwist  البشري في المرضى المصابين بالعقيدات الدرقية  كشفت عن وجود 7 حالات  سرطان الغدة الحليمي و8 حالات سرطان الغدة الدرقية الجريبي بينما وجدت حالة واحدة في المجموعة الضابطة وكانت معظم الحالات في الاناث للفئات العمرية بين (20-60) سنة. 

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45