مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة دبلوم عالي عن مستويات انكسين (5) كمؤشر على موت خلايا عضلة القلب بعد إحتشاء العضلة...

   
152 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/08/2020 12:43 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة مستويات انكسين (5) كمؤشر على موت خلايا عضلة القلب بعد إحتشاء العضلة القلبية للطالب محمد كريم احمد.

هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة تركيز البلازما انكسين (5)  للمرضى الذين عانوا من إحتشاء العضلة القلبية المبكر مع مرضى دون إحتشاء العضلة القلبية وإلى تحليل تركيز البلازما انكسين (5) فيما يتعلق بعوامل الخطر القلبية الوعائية تمثل الإقامة في المناطق الحضرية 58 ٪ من الأطفال أقل من 5  سنوات الذين يعانون من الربو بينما الإقامة الريفية تمثل 42%.

اجريت هذه الدراسة استعدادية  ل 100 مريض (حالة) تم تشخيصهم بإحتشاء عضلة القلب  وتم ادخالهم في وحدة العناية القلبية  في مستشفى بعقوبة التعليمي و 100 مريض  أخر  متجانس من حيث العمر والجنس والذين التحقوا بالمستشفى لأسباب أخرى تم اختيارهم  كمجموعة مراقبة, خلال فترة ما بين الأول من أبريل وأول يوليو من عام 2019. تم استخدام استبيان خاص لجمع المعلومات المطلوبة ، تم أخذ عينة دم في الصباح الباكر لقياس مستوى انكسين (5) بواسطة الأليزا ،واستخدم  اختبار انوفا ,اختبار تي  واختبار مربع كاي للعثور على الفرق والإرتباط بين المتغيرات.

وبينت الدراسة إنه يرتبط نقص الترويه الدموية  لعضلة القلب مع موت الخلايا المبرمج في عضلة القلب, ولأن موت الخلايا المبرمج يتميز بتوسيط الفوسفاتيد سيرين على غشاء الخلية , لذا فهو قابل للاستهداف بواسطة الانكسين (5).

 وإستنتجت الدراسة متوسط مستوى الانكسين (5) أعلى بكثير في الحالة المشخصة بإحتشاء عضله القلب الحاد  (10.48155 نانوغرام / مل) من الحالات غير المشخصه بإحتشاء عضله القلب (1.28803 نانوغرام / مل)  وكانت العينة المأخوذة خلال 24 ساعة بعد الاصابة  أعلى و بشكل ملحوظ في المستوى المتوسط من العينة التي اتخذت بعد 24 ساعة من الاصابة بشكل عام ، قدّم قياس مستوى الانكسين (5) اختبارًا تشخيصيًا جيدًا لتقييم إحتشاء عضلة القلب.

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45