مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة دبلوم عالي عن ارتفاع الهوموسيستين في عجز القلب

   
174 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/08/2020 1:15 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ارتفاع الهوموسيستين في عجز القلب للطالب محمد عدنان خليفة.

هدفت الدراسة إلى قياس ودراسة الفرق في مستوى الهوموسيستين  بين مرضى عجز القلب وبدون عجز القلب  ودراسة العلاقة  بين مستوى الهوموسيستين ودرجة عجز القلب, ودراسة الترابط بين مستوى الهوموسيستين والببتيد الدماغي المدر للصوديوم.

اجريت هذه الدراسة : دراسة مراقبة الحالة التي شملت 200 مشارك ، 100 حالة مع تاريخ من قصور القلب المزمن و 100 مشارك . أجريت الدراسة بين الأول من نيسان (أبريل) والأول من تموز (يوليو) 2019 بين المشاركين الذين حضروا الردهات الباطنية للقسم الباطني في مستشفى بعقوبة التعليمي ، مركز محافظة  ديالى ، العراق. نموذج استبيان ذاتي الضبط أعد لجمع المتغيرات المختارة ، وزن المشاركين ، الطول ، درجة الحرارة ، تخطيط القلب الكهربائي والذي يقاس بواسطة طاقم عمل مدرب,الببتيد الدماغي كمؤشر محدد لتشخيص قصور القلب ، تم أخذ عينات الدم في الصباح الباكر للمريض ومجموعات المراقبة ، بعد 12 ساعة على الأقل من الصيام, والراحة لمدة 20 دقيقة. تم إجراء تحليل لجميع عينات الدم في مختبر الكيمياء الحيوية في مستشفى بعقوبة التعليمي لقياس مستوى الهوموسيستين بواسطة الاليزا.

وبينت الدراسة  كانت العينة متجانسة في العمر والجنس,  كانت زيادة الوزن والسمنة و حالة التدخين والتدخين سابقا  وسجل ارتفاع ضغط الدم وتاريخ مرض السكري أعلى بكثير في حالة قصور القلب من السيطرة وكان مستوى الهوموسيستين أعلى بكثير في حالة من السيطرة وكان متوسط مستوى الهوموسيستين أعلى بكثير في الحالات ذات التاريخ الإيجابي لارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من حالة مع التاريخ السلبي وزاد متوسط الهوموسيستين بشكل ملحوظ مع زيادة في شدة قصور القلب. كان مستوى الهوموسيستين مترابط ايجابيا وبشكل مميز مع مستوى الببتيد الدماغي المدر للصوديوم.

 وإستنتجت الدراسة هناك علاقة بين الهوموسيستين وعجز القلب وشدة عجز القلب كان مستوى الهوموسيستين مترابط ايجابيا وبشكل مميز مع مستوى الببتيد الدماغي المدر للصوديوم.

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45