مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان (الكشف عن فايروس بوكا البشري في الأطفال المصابين بالتهاب المعدة...

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/09/2020 11:54 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الكشف عن فايروس بوكا البشري في الأطفال المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء في محافظة ديالى) للطالبة (غسق منذر علي طه) .

 صممت الدراسة الحالية لتحديد معدل الاصابة بفايروس بوكا البشري  بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والمصابين بالتهاب المعدة والأمعاء في محافظة ديالى باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي وتحديد الأنماط الجينية لفايروس بوكا في مجتمع الدراسة، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين معدل الإصابة ومعايير مختلفة مثل العمر والجنس ومستوى تعليم الأمهات ومصدر المياه ونوع التغذية والجوانب السريرية.

اجريت هذه الدراسة مقطعية لمرضى التهاب المعدة والأمعاء الحاد الذين حضروا إلى قسم الطوارئ لطب الأطفال في مستشفى البتول التعليمي للأمومة والأطفال في مدينة بعقوبة ، خلال الفترة من تموز / ۲۰۱۹  لغاية اذار/۲۰۲۰ اذ بلغ المجموع ۱۰۰ طفل دون سن الخامسة (٥٨ ذكر و٤۲ انثى) تم جمع عينات البراز وحفظت بالتجميد لحين استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي لتحديد الأنماط الجينية لفايروس بوكا البشري.

وقد اظهرت الدراسة توزيع الاصابة فايروس بوكا البشري حسب نوع التغذية أن ٤ أطفال (٤٤٪) كانوا يستخدمون تغذية مختلطة ، ٣ أطفال (٣٣٪) استخدموا حليب صناعي ، 2 أطفال (۲۲٪) كانت رضاعتهم طبيعية اذ بلغت اعلى نسبة  للمستوى التعليمي لأمهات المرضى (44٪) لكل من الامهات غير المتعلمات وذوات التعليم الابتدائي، يليها (۱۱٪) لذوات التعليم الثانوي، في حين لم تكن هناك نتيجة إيجابية مع التعليم العالي بينما لم تلاحظ اي إصابة مع الأطفال الذين ياكلون الطعام فقط. فيما يتعلق بمصادر المياه المستخدمة، كان أعلى معدل للعدوى (٤٤٪) للأطفال الذين يستخدمون الماء المصفى والماء المصفى المغلي ، على التوالي ، بينما تم استخدام  (۱۱٪) من الأطفال مياه الصنبور المغلية.

واستنتجت الدراسة يعاني الأطفال المصابين بفايروس بوكا البشري من اعراض  مختلفة في الجهاز الهضمي والاكثر تكرار كان كل من فقدان الوزن  (۹۹٪), آلام البطن (٧٧٪) والقيء  (٦٦٪). 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45