مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان كشف ومقارنة فيروس الروتا ، نورو فيروس ، سابو فيروس بين مرضى الإسهال...

   
328 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/11/2020 12:14 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة كشف ومقارنة فيروس الروتا ، نورو فيروس ، سابو فيروس بين مرضى الإسهال الحاد في محافظة ديالى للطالبة (مريم سامي عبد العزيز.(

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد نسب الاصابات , الاصابات المشتركة , المظاهر السريرية , وعوامل الخطورة للإصابة بفيروسات السابو والروتا والنورو بين الاطفال المصابين بالتهاب المعدة والامعاء في محافظة ديالى.

اجريت هذه الدراسة مقطعية مستعرضة للمرضى الذين لديهم التهاب معدة وامعاء حاد من الوافدين الى قسم الطوارئ في مستشفى البتول التعليمي للولادة والاطفال في مدينة بعقوبة، خلال الفترة من 31 تشرين الاول ولغاية 22 كانون الاول , 2019. اذ بلغ المجموع 93  طفلا دون سن الخامسة (57 ذكور و36 اناث) تم قبولهم خلال فترة الدراسة باستخدام طريقتين ، الطريقة الجزيئية بواسطة استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي (RT-PCR) لتحديد وجود فيروس السابو البشري والطريقة المناعية بواسطة استخدام فحص مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) لتحديد وجود مستضدات فيروسات الروتا والنورو البشري.

وقد اظهرت الدراسة الحالية عدم وجود فروقات ذو دلالة احصائية بين الاصابة بفيروسات الروتا والنورو والسابو ومستوى تعليم الام (P>0.05). وايضا لم يكن هنالك اي ارتباط ذو دلالة احصائية بين مصدر الماء المستخدم لتحضير الحليب ومستوى تعليم الام (P>0.05). وبشكل ملفت للاهتمام كل الاباء الذين انضموا للدراسة الحالية قد انكروا معرفتهم فيما اذا كان الطفل قد تم تلقيحه ام لا ضد فيروس الروتا قبل ان يتم استبعاد هذه المعلومة في الدراسة الحالية.

واستنتجت الدراسة ان فيروس الروتا البشري يمكن اعتباره كواحد من اهم مسببات الاسهال لدى الاطفال وينصح بأجراء المزيد من البحوث لعينات اكبر حجما لمعرفة انتشار فيروس السابو , النوع الجيني وتأكيد دورها كمسبب اساسي للإسهال لدى الاطفال. 

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45