مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان العوامل البيئية المرتبطة بداء السكري نوع 1 DM لدى الأطفال

   
202 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/11/2020 6:24 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة العوامل البيئية المرتبطة بداء السكري نوع 1  DMلدى الأطفال للطالبة (صفا رعد غريب). 

هدفت الدراسة الحالية الى  تعريف داء السكري من النوع 1 هو داء بالوساطة المناعية التي تتطور نتيجة للتدمير التدريجي للخلايا بيتا المنتجة للأنسولين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان خلايا بيتا الكلي والاعتماد الكامل على الأنسولين الخارجي. قد يكون المرض موجودًا في أي عمر، ولكن يتم تشخيص غالبية المرضى قبل سن 30 عامًا.

اجريت دراسة الحالات والشواهد في قسم طب الأطفال / استشاريه الغدد الصم في مستشفى البتول في محافظة ديالى، المجاميع المستهدفة هم الأطفال الذين يترددون على العيادة الخارجية لقسم طب الأطفال في مستشفى البتول وقد شمل الدراسة ما مجموعه 200 طفل في الدراسة في فترة من شباط/فبراير 2020 إلى أيار/مايو 2020, 100 طفل تم تشخيصهم بالإصابة بمرض داء السكري من النوع 1 (الحالات) و100 طفل (شواهد) غير مصابين بمرض السكري خلال نفس الفترة وقد تم جمع البيانات من خلال مقابلة الوالدين أو من يقدم الرعاية للأطفال مباشرة باستخدام استبيان تم استخدامه من قبل لدراسة داء السكري من النوع 1.

وقد اظهرت الدراسة الأطفال الذين يولدون لأمهات أكبر سناً ،الأطفال المولودين لأمهات لديهم تاريخ إجهاض سابق ، الأطفال الذين أمهاتهم تولد عن طريق العملية القيصرية ،الأطفال الذين كان أمهاتهم لديهم زيادة الوزن غير طبيعية اثناء الحمل  ،الأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض عند الولادة أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 1.

بينما الأطفال المفطومين مبكرا استهلاك حليب البقر أو فيتامين (د) في السنة الأولى من الحياة لم تشكل اي خطر على الأطفال للإصابة بداء السكري نوع 1 والأطفال الذين لديهم تاريخ من التعرض للأمراض المعدية، وأمراض المناعة الذاتية، والتهاب الأنف، والأكزيما، والربو أو الحساسية لم يكن هناك خطر لتطوير نوع 1.

واستنتجت الدراسة العوامل التالية عوامل اختطار للإصابة بداء السكري النوع 1 لدى الأطفال: دخل  غير كاف للأسرة، والآمهات ذوي التعليم المنخفض، ولا سيما الآمهات الأميين، وتاريخ القرابة ، الأمهات الأكبر سنا، والأمهات اللواتي لديهن تاريخ الإجهاض السابق والعدوى، زيادة الوزن غير طبيعي، الولادة  القيصريه ، وانخفاض الوزن عند الولادة، والفطام المبكر، والرضاعة من زجاجة لذلك ينبغي اتخاذ إجراءات خاصة لوضع استراتيجية للتدخل في مجال الصحة العامة لتثقيف السكان وزيادة وعيهم بشأن عوامل الخطر المحتملة ومضاعفات مرض السكري لدى الأطفال.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45