مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان الكشف عن داء المبيضات الفموي والجلدي بين الرضع بواسطة PCR في مستشفى...

   
236 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   29/11/2020 2:35 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة الكشف عن داء المبيضات الفموي والجلدي بين الرضع بواسطة PCR  في مستشفى البتول التعليمي في محافظة ديالى.  

 هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (رغد حميد خليفة عوض) إلى الكشف عن بكتيريا المبيضة البيضاء وعزلها والتعرف عليها كونها أحد مسببات الأمراض الانتهازية الشائعة التي اجتذبت اهتمامًا متزايدًا في كل من البيولوجيا السريرية والأساسية ودراسة قابلية C المبيضة البيضاء لبعض العوامل المضادة للفطريات والكشف عن التركيب الجيني للمبيضة البيضاء، من الرضع في مستشفى البتول التعليمي عن طريق الإجراءات المخبرية الروتينية وال PCR.

شملت هذه الدراسة مئتان عينة فموية وجلدية جمعت من الأطفال باعمار أقل من سنتين تمت إحالتهم إلى مستشفى البتول التعليمي بمحافظة ديالى خلال الفترة (تشرين أول 2019 إلى شباط 2020) شخصت 91 عينة على أنها  تحتوي اصابة فطرية  لأنواع المبيضات Candida species بواسطة إجراء عمليات تشخيص روتينية وتأكيدية المتمثلة بالفحص المجهري المباشر للعينة والزرع على الوسط الزراعي ( Sabouraud dextrose agar (SDA ومن ثم الفحص المجهري للمستعمرات وبعدها  الزرع على الوسط الانتقائي Chromo Agar(CAC) لتحديد أنواع المبيضات.

وقد اظهرت الدراسة النتائج بالنسبة المئوية للعينات الفموية أن نتائج C. albicans كانت 24٪ و C. non albicans كانت 36٪ ،بينما اختبار الحساسية المضادة للفطريات لـ 60 عزلة من Candida spp 56% من العزلات كانت حساسة للنيستاتين، بينما 1٪ و 41٪ من العزلات المعزولة كانت وسيطة ومقاومة للنيستاتين ونتائج تشخيص ال PCR 15% عزلة تنتمي إلى الطراز الجيني A و 1% عزلات تنتمي للطراز الجيني B و 4 % عزلات من الطراز الجيني C من C. albicans.

 

 

      



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

الإعلانات |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45