المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش العلمية

تعاون علمي دولي مشترك بين جامعة ديالى و منظمة التجمع التطوعي للإصلاح في بريطانيا

   
66 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/12/2020 9:12 صباحا

شاركت كلية الطب بجامعة ديالى في الحلقة النقاشية الموسومة (إكتشاف الأدوية وتطويرها وأخلاقيات البحث العلمي) التي أقامتها كلية الطب البيطري بجامعة ديالى وبالتعـاون منظمة التجمع التطوعي للإصلاح في بريطانيا ومشاركة كلية العلوم في جامعة ديالى وكلية العلوم في جامعة البصرة عبر المنصة الإلكترونية Zoom  وبمشاركة دولية واسعة من داخل وخارج العراق.

هدفت الحلقة النقاشية التي أدار جلستها الإلكترونية الأستاذ الدكتور محمد مهدي الأسدي ممثل التجمع التطوعي للإصلاح في بريطانيا  و حاضر فيها الدكتور صلاح الهاجري أخصائي علم المناعة والأمراض في جامعة نوتنجهام ترينت في بريطانيا إلى التعرف عن كيفية اجراءت التجارب العلمية وطرق استخدام الأدوية وطريقة التعامل مع الحيوانات المختبرية.

تضمنت الحلقة النقاشية محورين المحور الأول تناول فيه دراسة خصائص الميكروب وتشمل عزل الميكروب، شكله، معد نموه، عوامل الضراوة والتركيب الجيني للميكروب ، دراسة التغيرات النسيجية المرضية لمعرفة ما يسببه الميكروب او الدواء من تأثير على الانسجة ويأتي بعد ذلك الاستجابة المناعية المرضية.

بعد ذلك تم التطرق الى موضوع الحيوانات المختبرية التي يتم حقن المواد فيها لغرض اجراء التجارب والقوانين التي تخضع لها حيث يجب منح ترخيص للباحث قبل اجراء التجربة المختبرية متعهدا بأجراء كافة الإجراءات القانونية والصحية لضمان اقل ضرر للحيوان المختبري وأيضا منح رخصة قيادة المشروع الذي قد يكون مشروع بحثي او تعليمي.

أما المحور الثاني فقد بين فيه الخطوات المتبعة في الجامعات العالمية لإنتاج عقار معين هي معرفة المسبب المرضي والخلل الذي يسببه في وضائف الجسم، اجراء التجارب خارج الجسم في معمل زراعة الانسجة، دراسة العقار على حيوانات التجربة، الدراسات الصيدلانية من حيث السمية والتمثيل الايضي، تجربة العقار على الانسان وأخيرا الحصول على موافقة رسمية لإنتاج العقار.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45