مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان تكيف تكوين الأغشية الحيوية في Streptococcus Pneumoniae مع ظروف النمو...

   
328 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   01/12/2020 4:33 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة تكيف تكوين الأغشية الحيوية في Streptococcus Pneumoniae  مع ظروف النمو المختلفة.  

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (زينب رشيد حميد) إلى تعريف العقدية الرئوية هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للأمراض الخطيرة في جميع أنحاء العالم مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا مع ارتفاع معدلات المرضى والوفيات لدى البالغين وخاصة كبار السن اذ تلعب هذه البكتيريا دورًا مهمًا في الإصابة بالالتهاب الرئوي نظرًا لخطورتها وعدم وجود حلول ناجحة لعلاجها. الأغشية الحيوية للمكورات الرئوية ضرورية للاستعمار والثبات ، ومن المهم الاستمرار في التحقيق في الظروف البيئية التي تؤثر على تكوينها.

جاءت هذه الدراسة لمعرفة مدى تكيف تكوين الأغشية الحيوية في بكتيريا S. Pneumoniae المسببة للالتهاب الرئوي في محافظة ديالى حيث تم جمع 192 عينة من البلغم من وحدة البكتريا بمستشفى بعقوبة التعليمي والعيادة الاستشارية للأمراض الصدرية ومستشفى الخالص العام من تشرين الأول 2019 إلى كانون الثاني 2020. وظهرت 122 عينة (64٪) بدون نمو بينما 70 عينة (64٪) لا تنمو 36٪ أظهروا نموًا إيجابيًا تم الحصول على عزلات Streptococcus pneumoniae من 32 عزلة وتم تشخيصها باستخدام الزرع والاختبارات البيوكيميائية والمقايسات المجهرية وكذلك باستخدام الطرق الجزيئية باستخدام PCR تفاعل البوليميراز المتسلسل باستخدام جين16SrRNA.

وقد اظهرت الدراسة عند قياس تكوين الاغشية الحيوي لبكتيرية المكورات الرئوية بثلاث اوساط مختلف وبثلاث اوقات تكون اعلى نسبة لتكوين الاغشية الحيوية بالاوساط الفقيرة للمواد العضوية في الطور الثابت من النمو.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45