مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان معدل الاصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي نوع E بين النساء

   
201 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   01/12/2020 5:35 مساءا

 ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة معدل الاصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي نوع E بين النساء.  

بينت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (ثناء محمود مطرود) التهاب الكبد الفيروسي E هو سبب رئيسي لعدوى التهاب الكبد المنقولة معويًا وهو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد الفيروسي الحاد في البلدان النامية استنادًا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية ، تحدث حوالي 20 مليون حالة جديدة من حالات العدوى بفيروس HEV كل عام في جميع أنحاء العالم. ينتقل HEV بشكل كلاسيكي عن طريق الفم ، ويتم الإبلاغ عن انتقال عمودي بالإضافة إلى انتقال نادر عن طريق الدم أو منتجات الدم على الصعيد العالمي ، كان لفيروس HEV أربعة أنماط وراثية رئيسية تختلف في توزيعها الجغرافي ومصدر العدوى تستحوذ عدوى فيروس التهاب الكبد Eعند النساء الحوامل على أقصى قدر من الاهتمام ، لأنها تسبب ارتفاع معدل وفيات الأمهات (20٪ -30٪) الذي يكون شديدًا بشكل خاص خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل في البلدان المدارية على الأرجح بسبب الفشل الكبدي الحاد الخاطف. علاوة على ذلك ، ارتبطت عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي أثناء الحمل بالإجهاض التلقائي والإملاص ووفيات الأطفال حديثي الولادة في 56٪ من الأطفال حديثي الولادة.

 اجريت هذه الدراسة المقطعية المستعرضة بتسجيل ثلاثمائة وعشرة مشاركًا تم تجميعهم في الفئات التالية  60 امرأة حامل اصحاء ظاهريا تتراوح أعمارهن بين 18 و 38 سنة، 70 سيدة حامل مصابة باليرقان تتراوح أعمارهن بين 17-40 سنة، 90 سيدة حامل مع إجهاض متكرر تتراوح أعمارهن بين 17-39 سنة.

 تم جمع المشاركين من مستشفى البتول التعليمي للولادة والأطفال ومراكز الرعاية الصحية الأولية في ديالى حيث تم إنشاء نموذج استبيان خاص بشكل خاص لهذه الدراسة و جمع 3 مل من عينة الدم الوريدي من كل مشارك وتم فصل الأمصال وتخزينها عند -20 درجة مئوية حتى تم تحديد مجموع البيليروبين في الدم كيميائيا ((Spinreact-Spain تم تحديد الضدات النوعية IgM  و IgG  لـ HEV بأستخدام ELISA.

وقد اظهرت الدراسة أن جميع النساء الحوامل على الأقل في الثلث الثالث من الحمل معرضات بشكل خاص لعدوى HEV مع اختلاطات وخيمة محتملة على الأم والجنين ، مقترحة أنه من الأفضل اختبار هؤلاء النساء لعدوى HEV خلال تلك الفترة.

      



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45