مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة دبلوم عالي بعنوان المعرفة والإهتمام لدى النساء في سن الإنجاب حول استعمال...

   
161 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/12/2020 9:56 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة المعرفة والاهتمام لدى النساء في سن الانجاب حول استعمال اللولب الرحمي كمانع للحمل في مدينة بعقوبة.      

 هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (سحر قاسم سعيد) الى تقييم المعرفة والوعي بأنواع اللولب الرحمي وفعاليته ومعدل فشله والآثار الجانبية وما هي المرشحة المناسبة لاستخدامه بالإضافة إلى أسباب استخدام هذه الطريقة والأسباب والعوائق وراء عدم استخدام اللولب ، وكذلك لتحديد العلاقة  بين بعض المتغيرات الديموغرافية والتناسلية بمعرفة واستخدام اللولب.

 شملت هذه الدراسة المقطعية 900 امرأة في سن الإنجاب ، بمتوسط أعمار حوالي 32.2 ± 8 سنوات ، في مستشفى البتول التعليمي في مدينة بعقوبة للفترة من 1 كانون الثاني إلى 30 حزيران 2020.

 وبينت الدراسة كان 23٪ من النساء يستخدمن اللولب الرحمي اثناء الدراسة وذلك لفعاليتها العالية في منع الحمل وكذلك بسبب سلامة هذه الطريقة بأقل آثار جانبية بينما حوالي 77 ٪ من النساء لديهن معرفة ضعيفة بهذه الطريقة لتحديد النسل وتأثرت نتيجة المعرفة بشكل كبير مع مستوى التعليم والعمر والإقامة والمهنة وسنوات الزواج وعدد الاطفال وكذلك استخدام اللولب.

 وكشفت الدراسة السبب الرئيسي وراء عدم استخدام اللولب هو نقص المعلومات التي تمثل 54٪ بين النساء ، في حين أن حوالي ربع النساء من غير المستخدمين  لديهم موقف سلبي تجاه هذه الطريقة وذلك لخوفهن من طريقة تركيب اللولب داخل الرحم وكذلك الاعتقادات السلبية والعديد من الخرافات والشائعات حول اللولب.

 

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45