مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان معدل الإيجابية المصلية لعدوى فيروس بارفو B19 البشري بين الأطفال...

   
388 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   08/12/2020 4:25 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة معدل الإيجابية المصلية لعدوى فيروس بارفو B19 البشري بين الأطفال المصابين بالطفح الجلدي في محافظة ديالى.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (مروة منصور حسين) الى  إلى استكشاف مدى انتشار الضدات النوعية IgG و IgM لفيروس بارفو"ب19" بين الأطفال الذين يعانون من الحمى والطفح الجلدي ، ومعرفة معدل الإصابة بفيروس بارفو"ب19" لدى الأطفال المصابين بالثلاسيميا وتحديد ارتباطه بالعوامل الاجتماعية والديموغرافية.

أجريت هذه الدراسة المقطعية في محافظة ديالى من كانون الأول 2019 ويونيو 2020 تم جمع عينات الدراسة  من أطفال مستشفى البتول التعليمي للأمومة والأطفال ، ومستشفى بعقوبة التعليمي ، ومصرف الدم المركزي ،  مستشفى خانقين العام ، ومستشفى جلولاء العام ، بالاضافة الى مراكز الرعاية الصحية تم تسجيل ثلاثة 395 مشاركًا في هذه الدراسة تم تجميعهم في الفئات التالية 60 طفلًا ممن هم بصحة جيدة ظاهريا كمجموعة شاهدة   200  ممن يعانون من طفح جلدي وحمى يشتبه سريريا أنها عدوى حمامية و 135 طفلًا مصابًا بالثلاسيميا مؤكدة مختبريا كانت الفئات العمرية من 1 إلى 14 عامًا اذ تم إعداد نموذج الاستبيان مسبقًا لهذا الغرض.

وأظهرت الدراسة أن معدل إيجابية المصلية للضدات النوعية IgG لفيروس بارفو "ب19" بين الأطفال المصابين الذين يعانون من الطفح الجلدي والحمى بلغ 95٪ وفي الأطفال المصابين بالثلاسيميا كان 89٪ ، وبين الأطفال الأصحاء ظاهريا  3٪ مع فرق غير ذي دلالة إحصائية (P = 0.062).

فيما يتعلق بالضدات النوعية IgM لفيروس بارفو "ب19" ، كان معدل إلايجابية المصلية بين الأطفال الذين يعانون من الطفح الجلدي والحمى 45٪ ، في الأطفال المصابين بالثلاسيميا 34٪ ، بينما بين الأطفال الأصحاء  ظاهريا كان 3٪ مع اختلاف غير معنوي إحصائيًا (P = 0.063).



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45