مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة مقارنة جزيئية للانفلونزا نمط A ونمط B مع الفترة اللقاحية في...

   
238 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   13/12/2020 10:48 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة دراسة مقارنة جزيئية للانفلونزا نمط A ونمط B مع الفترة اللقاحية في العراق.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (منال عبد المنعم احمد) الى تحديد النوع الفرعي لفيروس الأنفلونزا (IV) الموجود ، باستخدام طرق التشخيص المتقدمة.

أجريت دراسة مقطعية في العراق من شهر كانون الثاني 2019 إلى شهر شباط   2020  شملت 2515 مسحة بلعومية أنفية مأخوذة من المرضى في المستشفيات الذين يعانون  من التهاب حاد شديد في الجهاز التنفسي ، ضمت الانفلونزا النوع A الانواع الفرعية H1N1و H3N2  بنسبة 17% وساد النوع الفرعي H1N1  على بقية الانواع في سنة الدراسة. تعتبر الفئة العمرية ادنى من 15 سنة الاكثر عرضة للاصابة بفيروس الانفلونزا النوع B   40%والنوع الفرعي 25 H1N1% تلتها الفئة العمرية 30-45 سنة , ومن ناحية اخرى كانت الفئة العمرية 15-30 سنة اعلى معدل للاصابة بالنمط الفرعي H3N2 تم تخزين العينات بالتجميد عند -70 درجة مئوية حتى استخدامها لاستخراج الحمض النووي الريبي و إرسالها إلى النسخ العكسي لتفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي للكشف عن الاصابة والانماط الجينية .قدمت العينات الموجبة للاصابة بالانفلونزا الى النسخ العكسي لتفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي لتضخيم المنطقة المحيطة لجين الهيماغلوتنين باستعمال بادئات مصممة لهذا الغرض خلال الدراسة .وارسلت نواتج التضخيم الى شركة ماكروجين لقراءة التتابعات الوراثية وحللت النتائج بعد مطابقتها مع قاعدة البيانات للمركز العالمي للمعلوماتية الحياتية.

 كشفت الدراسة عن نسب غير معنوية للفئة العمرية اكثر من 75 عاما لجميع الانماط والانماط الفرعية تقدمت محافظة بغداد في نسب الاصابة بالانماط Aو B بنسبة 65٪ من اجمالي الحالات المفحوصة تلتها محافظة دهوك  ثم ديالى  بغداد لديها دلالات عالية لحدوث انفلونزا النوع A و B بنسبة 7٪.

 

  

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45