مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

رسالة ماجستير في طب ديالى تناقش الكشف والتنميط الجيني لفيروس التهاب الكبد C لدى مرضى الغسيل الكلوي في...

   
342 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2021 12:01 مساءا

 ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة الكشف والتنميط الجيني لفيروس التهاب الكبد C لدى مرضى الغسيل الكلوي في محافظة ديالى .   

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة شهد خضير خلف , وأشرف عليها الأستاذ الدكتور أريج عطية حسين , إلى تحديد معدل الإصابة والأنماط الجينية لفيروس التهاب الكبد الوبائي C بين مرضى غسيل الكلى الروتيني في مراكز غسيل الكلى في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى خانقين العام ودراسة الارتباط بين معدل الاصابة والأنماط الجينية لفيروس التهاب الكبد الوبائي C.

إجريت الدراسة مقطعية  بالاعتماد على عينات الدم الماخوذه من 306 مريض من مرضى غسيل الكلى,  الذكور(177) والإناث (129), تراوحت أعمارهم بين (10-85 سنة), خلال الفترة الممتدة من 16 ايلول 2020 حتى 16 كانون الاول 2020.

اذ تم فصل البلازما من المكونات الأخرى وتخزينها بالتجميد العميق عند (-20 درجة مئوية) لاستخدامها في تحديد الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد الوبائي C عن طريق اختبار المقايسة المناعية الإنزيمية ، ثم  استخلاص الحامض النووي الريبي للفيروس في العينات الإيجابية لمضادات التهاب الكبد الوبائي C للكشف عن التنميط الجيني بأستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل الزمني.  

وبينت الدراسة أن نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد  C  في مرضى غسيل الكلى في محافظة ديالى بلغت 7٪ ، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث ، والفئة العمرية (61-70) سنة أكثر عرضة للإصابة ، ولم تكن هناك فروق بين سكن المريض في بعقوبة أو حول بعقوبة ، وكان نقل الدم عامل الخطر الأكثر شيوعًا للعدوى في مجتمع الدراسة. 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45