المؤتمرات والندوات والدورات والمحاضرات العلمية

طب ديالى تنظم ندوة علمية إلكترونية عن أساسيات تقنية ال ELISA والطرق المتبعة لزيادة كفاءة هذه التقنية في...

   
196 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/05/2021 9:44 مساءا

نظمت شعبة الشؤون العلمية في كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية عن أساسيات تقنية ال ELISA والطرق المتبعة لزيادة كفاءة هذه التقنية في التشخيص الطبي حاضرت فيها المدرس المساعد (ياسمين سامي ناصر) عبر المنصة الإلكترونية Zoom .

تضمنت الندوة ثلاثة محاور أساسية المحور الأول تناولت فيه شرح مفصل عن تقنية ELISA وأساسيات التقنية وأنواعها المستخدمة في التشخيص ومجالات إستخدامها وكيفية تطويرها بالشكل الذي يسمح بإستخدامها لتشخيص مختلف الأمراض والحالات السرطانية.

أما المحور الثاني فقد بينت فيه أنواع تقنية ال ELISA اعتماداً على نوع الإرتباط وطريقة القياس التي تتضمن التفاعل الأنزيمي كمؤشر لتركيز المواد, فضلاً عن استخدام ومميزات كل نوع من هذه الأنواع وكذلك محددات استخدامها. ومن أكثر الأنواع استخداما والتي تتميز بحساسيتها العالية للقياس وكذلك دقتها هي Sandwich ELISA .

أما المحور الثالث أوضحت فيه على الرغم من دقت تقنية ال ELISA إلا أنها لحد الآن لم تطبق بشكل واسع في تحليل عدد كبير من المواد البروتينية التي لها أهمية في التشخيص الدقيق للأمراض السرطانية مبينةً الأسباب التي تحدد من استخدامها اهمها اعتماد التقنية على الترابط بين antibody و antigen وان اي تغير في تركيب أو خواص الantigen والذي يكون عبارة عن بروتين ستؤثر على الارتباط, إذ يمكن استخدام أجزاء من البروتين (peptides ) كـ antigen لأن الببتيد أكثر استقرارا من البروتين وانتاج anti-peptide antibodies وبعد ذلك تطوير تقنية ELISA.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45