مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

رسالة ماجستير في طب ديالى تناقش لمحة سريرية ومختبرية عن الصرع في مرحلة الطفولة

   
222 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/05/2021 5:33 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (لمحة سريرية ومختبرية عن الصرع في مرحلة الطفولة).   

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة حسين ولي , وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مهدي شمخي جبر والأستاذ الدكتور نجدت شكر محمود,  إلى تعريف نوبات الصرع (seizure) بأنها حدوث علامات وأعراض مؤقتة بسبب نشاط الخلايا العصبية غير الطبيعي أو المفرط أو المتزامن في الدماغ الذي يتميز بنشاط عضلي هيكلي لاارادي مفاجئ,  ويرتبط ظهور النوبات وخاصة في الأطفال بعوامل خطر محددة مثل التاريخ العائلي الإيجابي  والحمى والالتهابات، والإصابة بالاضطرابات العصبية, والولادة المبكرة,  وتعاطي الأم للكحول,  والتدخين في الحمل.

إذ يصيب الصرع 1-2٪ من الأطفال في مرحلة الطفولة، يكون الصرع أكثر شيوعًا في السنة الأولى من الحياة، وينخفض حدوثه تدريجيًا مع تزايد العمر.

إجريت الدراسة مقطعية في قسم طب الأطفال في مستشفى البتول التعليمي في محافظة ديالى وكان الفئة المستهدفة بالدراسة الأطفال الذين يترددون على الاستشتاريات الخارجية لقسم طب الأطفال في مستشفى البتول وقد شملت الدراسة ما مجموعه 100 طفل في الفترة من شباط 2020 إلى أيار 2020.

استنتجت الدراسة يستخدم العلاج الأحادي لعلاج اغلبهم,  تخطيط الكهربية طبيعي لديهم , والتفاعل الاجتماعي أقل تأثراً ويحتاجون إلى إشراف أقل في حين أن الصرع المقاوم للعلاج كان له عوامل معاكسة.

وبينت يمكن السيطرة على الصرع باستخدام الأدوية المضادة للصرع للمرضى الذين لديهم نوبات صرع مجهولة السبب والمرضى الذين لديهم نوبات الصرع قليلة الحدوث,  فضلاً عن الكشف المبكر وتصنيف المرضى وفقاً لإستجابة العلاج يسمح إحالتهم إلى مراكز علاج الأعصاب المتخصصة أو الجراحية.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45