مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

رسالة ماجستير في طب ديالى تناقش الكشف عن السايتوكينات المصلية انترلوكين -10 وانترلوكين -6 وانترفيرون...

   
178 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/06/2021 1:29 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الكشف عن السايتوكينات المصلية انترلوكين -10 وانترلوكين -6 وانترفيرون جاما للتنبؤ بشدة المرض في مرضى كوفيد المستجد).

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة إنعام علي عبد عباس, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم لطيف,  إلى تقييم دور إنـــترلوكين -10 ، إنـــترلوكين -6 إنترفيرون جاما ، وعدد اللمفاويات , وعامل التخثر و بروتينات الـــــطور الحاد والـوظائف الكلوية في مرضى فيروس كورونــــــا المستجد.

اجريت الدراسة في مراكز العناية المركزة الخاصة بمرضى كوفيد في بعقوبة والتابعة لدائرة صحة ديالى للمدة من ايلول 2020  الى  كانون الاول 2020.

وبينت الدراسة وجود زيادة معنوية في انترلوكين-10 وإنترلوكين-6  في مرضى كوفــــيد المستجد المصابين بأمراض القلب والاوعية الدموية مقارنة مع مرضى كوفيد المستجد غير المصابين بأمراض القلب والاوعية الدموية مع عدم وجود فروق معـــنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسط إنترلوكين-6 وإنترفيرون جاما وعدد الخلايا اللمفاوية وعامل التخثر في مرضى كوفيد المستجد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الـدموية و الــذين لا يعانون مــن أمراض القـلب والأوعـــية الدمويــة.

 

        

 

 

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45