مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

رسالة دبلوم عالي في طب ديالى تناقش الإلتزام بالإرشادات العلاجية لدى مرضى السكري من النوع الثاني

   
185 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/06/2021 6:29 صباحا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة (الإلتزام بالإرشادات العلاجية لدى مرضى السكري من النوع الثاني في محافظة ديالى).

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد اسماعيل جوامير , وأشرف عليها الأستاذ الدكتور علي موسى جعفر  والمدرس الدكتور وسام فالح حسن , إلى تعريف داء السكري هو أحد الأمراض الأيضية للعديد من المسببات المرضية التي تتميز بارتفاع سكر الدم مع اضطرابات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات الناتجة عن عيوب في إفراز الأنسولين أو عمل الأنسولين أو كليهما,  إذ يرتبط ارتفاع السكر في الدم المزمن بمرض السكري بأضرار الأوعية الدموية الدقيقة التي تؤثر بشكل خاص على العينين والكلى والأعصاب والقلب , بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الكبيرة وهناك العديد من أنواع السكري ومعظمها يأتي من النوع الثاني ويعتمد علاجه على أدوية سكر الدم عن طريق الفم.

اجريت دراسة حالة وضبط لـ 100 مريض تم تشخيصهم بمرض السكري وتم قبولهم في ردهة أمراض الباطنية في وحدة انعاش مستشفى بعقوبة التعليمي.

وبينت الدراسة جميع المرضى الذين يعانون من داء السكري كان التزامهم ضعيفًا بالإرشادات العلاجية بحوالي 71 % وكان 29 % فقط من المرضى يلتزمون جيدًا.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45