مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير الطالبة ميسم عباس فاضل

   
214 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/08/2021 3:03 مساءا

جرى يوم الاربعاء الموافق 18 / آب / 2021  وعلى قاعة المناقشات في  كلية الطب المناقشة العلنية لرسالة  طالبة الماجستير ميسم عباس فاضل – أحياء مجهرية طبية بعنوان ((كشف وتحديد الاجسام المضادة والانترليوكين في  المرضى المصابين بفايروس الكورونا العاملين في مجال الصحة وعلاقته بداء المبيضات في مستشفيات محافظة ديالى))

الهدف من الدراسة هو فحص مجموعات مختلفة من HCWs لعدوى SARS-CoV-2.تم تقييم معدل الإيجابية المصلية بين المشاركين عن طريق المقايسة المناعية للجسيمات الدقيقة المضيئة كيميائيًا.

تم تضمين مائة من مرضى الرعاية الصحية في الرعاية الصحية النقاهة المصابين بفيروس كوفيد -19 في مركز مستشفيات ديالى ، من تشرين الأول 2020 إلى آذار 2021. قمنا بتجنيد 100 شخص غير مصاب من الأشخاص الأصحاء و 100 من العاملين في الرعاية الصحية الذين تم تأكيد إصابتهم بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل. في هذه المراجعة ، قمنا بتلخيص ومناقشة الدراسات المناعية الحديثة التي تركز على استجابة الجهاز المناعي للمضيف ، وقد تمت مناقشة العواصف الخلوية مثل IL6 كجزء من آليات علم الأمراض المناعية في عدوى SARS-CoV-2. قد يساعدنا هذا في فهم الحالة المناعية للمرضى مع COVID-19 ، وخاصة أولئك الذين يعانون من أعراض سريرية شديدة ، ويشكل أساسًا لمزيد من التحقيقات العلاجية المناعية .

 

نستنتج من هذه الدراسة أن الأجسام المضادة IgG titer ضد SARS-CoV-2 يمكن الاحتفاظ بها في المرضى لمدة 6 أشهر على الأقل تم اكتشاف أن عيار الجسم المضاد ، وخاصة مستويات IgG ، يمكن أن يستمر عند مستويات عالية ، مما يوفر إشارة إيجابية للعدوى المضادة الثانوية. على الرغم من أن مستويات الأجسام المضادة IgG والمعادلة تستمر في الانخفاض ، إلا أن بقاياها لا تزال وفيرة ، مما يوفر نقطة مرجعية لدراسة مناعة SARS-CoV-2. خلال فترة المتابعة ، كان معدل التحويل المصلي الإجمالي 95 بالمائة (95/100) بين 100 مريض. بعد 3 أشهر ، 5 من المرضى دخلوا في هضبة من عيار IgG ، 3 إناث و 2 من الذكور. أظهرت نتائجنا وجود فرق كبير في عيار IgG بعد 3 و 6 أشهر من الإصابة. لا توجد علاقة بين عيار IgG بعد 3 أشهر من الإصابة والأمراض المزمنة لأن الفئة العمرية (20-30 سنة) لديها نسبة أعلى وليس لديها أمراض مزمنة ، بينما الفئة العمرية (50-60 سنة) لديها نسبة أقل وبالتالي هناك لم تكن هناك علاقة بين المرض المزمن وعيار Covid-19 IgG. في هذه الدراسة أيضًا ، كانت هناك علاقة بين IL6 وفيتامين D3 في مرضى النقاهة ، وهو ما يمثل مجموعة من المؤشرات السريرية الموصوفة سابقًا ، ويحتمل أن توجه الاستراتيجيات العلاجية المستقبلية ، بما في ذلك العلاقة بفيتامين د

       قد تتطلب هذه النتائج إعادة التفكير في مكافحة العدوى وديناميكيات انتقالها في المستشفيات.

 

وقررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في الأحياء المجهرية الطبية .

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة كلاً من :-

أ.د.زينب محمد نصيف / علوم حياة – أحياء مجهرية – كلية العلوم – جامعة ديالى (رئيساً) .

أ.د.سلوى شلش عبدالواحد / طب وجراحة عامة – طب مجتمع – طبيبة متقاعدة  (عضواً) .

أ.م.د.حيدر فيصل غازي / أحياء مجهرية طبية – مناعة – جامعة النهرين – كلية الطب  (عضواً) .

أ.د.لمى طه احمد / تقانه احيائية– الفطريات– جامعة ديالى – كلية الطب (عضواً ومشرفاً) .

د.محمد احمد سلمان / طب وجراحة عامة - أحياء مجهرية طبية ومناعية – دائرة صحة ديالى -  مستشفى بعقوبة التعليمي (عضواً ومشرفاً) .

الف مبروك للطالبة ميسم وان شاء الله تكون البداية للدكتوراه ومزيداً من النجاح .



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45