مناقشة رسائل الماجستير والدبلوم العالي

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير احياء مجهرية طبية

   
174 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/09/2021 8:34 مساءا

جرى يوم الثلاثاء الموافق 7 / 9 / 2021  وعلى قاعة المناقشات في  كلية الطب المناقشة العلنية لرسالة  طالبة الماجستير الاء وائل عزت –  أحياء مجهرية طبية بعنوان ((علاقة فايروس الورم الحليمي البشري مع سرطان الثدي ما بين النساء العراقيات))

الهدف من الدراسة هو الدور المسرطن لفيروس الورم الحليمي البشري باعتباره سبباُ حاسماً لإثارة مرض السرطان في البشر عن طريق تحويل الخلايا المصابة بالفيروس الى اورام خبيثة. من بين المصابين العراقيين، تم فحص 46,5% من اورام الثدي الخبيثة و12,5% من اورام الثدي الحميدة مختبرياً، حيث أظهرت نتائج إيجابية للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، بينما كانت 37% من اورام الثدي الحميدة قد أظهرت نتائج إيجابية للإصابة بهذا الفيروس.

خلال الفترة من اب/ااغسطس 2020 الى تموز/ابريل 2021، تم جمع 91 عينة لأجل جراء هذه الدراسة من مستشفى الأورام التعليمي – مدينة بغداد الطبية ومصرف الدم في مستشفى دار التمريض الخاص.

نستنتج من هذه الدراسة ان نسبة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري بين النساء العراقيات المشاركة في الدراسة كان عاليا بالعموم. كما أن اعلى نسبة إصابة حسب الترتيب والتكرار كانت بفيروس الورم الحليمي البشري نوع 16، 18 ومن ثم 11. وأكثر فئة عمريه تأثراً بسرطان الثدي كانت اقل من 50 سنه. وجد أن ل P53 المفرط فروقات إحصائية معنويه عالية مع سرطان الثدي وفيروس الورم الحليمي البشري نوع 18 فقط .

وقررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في الأحياء المجهرية الطبية .

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة كلاً من :-

أ.د.سعد حسن محمد علي  / أحياء مجهرية طبية - فايروسات  – جامعة بغداد - كلية الطب (رئيسا)

أ.د.ناظم غزال نعمان  / طب وجراحة عامة – طب مجتمع - وبائيات – جامعة ديالى- كلية الطب (عضوا) .

أ.م.د.احمد مجيد حمزة / طب وجراحة عامة  –  امراض – الجامعة المستنصرية – المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية (عضوا) .

أ.د.عبدالرزاق شفيق حسن / أحياء مجهرية طبية – فايروسات - جامعة ديالى- كلية الطب (عضوا ومشرفا) .

 

الف مبروك للطالبة الاء وان شاء الله تكون البداية للدكتوراه ومزيداً من النجاح .



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45