المؤتمرات والندوات والدورات والمحاضرات العلمية

طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان المركبات العضوية المتطايرة من الزفير اثناء التنفس لتشخيص الامراض بدلا عن...

   
99 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/11/2021 9:24 صباحا

ضمن نشاطاتها العلمية السنوية نظمت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب وبأشراف مباشر من قبل السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور إسماعيل إبراهيم لطيف ندوة علمية بعنوان المركبات العضوية المتطايرة من الزفير اثناء التنفس لتشخيص الامراض بدلا عن اختبار الدم التي حاضر فيها أ.د.عامر داود مجيد بين المحاضر الية استخدام هواء الزفير في تشخيص الامراض باستخدام تقنية تعتمد على جمع ناتج الزفير وضخه الى جهاز مطياف الكتلي عبر حجرة التأين وهذه التقنية تعوض عن استخدام تحليلات الدم وما شابه ذلك . تؤثر كمية ونوع المركبات المتطايرة مع هواء الزفير بشكل كبير على مدى صحة شخص معين, مما يعني ان تحليلها يمكن ان يقود الى تشخيص عديد من الامراض, بالاضافة ان تحليل التنفس اسهل بكثير من تحليل سوائل الجسم الاخرى, وتمتازهذه الطريقة بانها سريعة وعملية ودقيقة و في نفس الوقت لا تعرض المريض الى مضاعفات وقليلة التكلفة.

يستخدم جهاز مطياف الكتلة ( Mass Spectrometer)  للكشف عن مكونات الزفير. يتم قذف العينة بواسطة حزمة من الالكترونات مسببا تأيين جزيئات الغاز. يتكون عدد من الايونات الموجبة تختلف عن بعضها في الكتلة والشحنة ويتم فصل هذه الايونات على اساس اختلاف في نسبة الكتلة الى الشحنة باستخدام مجال مغناطيسي مع مجال كهربائي وبذلك يتم تسجيل نتائج التحليل في صورة طيف كتلي يوضح كتلة هذه الايونات  وتركيزها.

يعتمد التشخيص على تحليل كميات كبيرة من المواد العضوية المتطايرة الموجودة في النفس و تحليل نسبها وربط اختلاف النسب بالامراض المختلفة.



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




إبحث في الموقع |

آخر تحديث للموقع |

إحصائيات الموقع |

سجل الزوار |

Copyright © 2016 College of Medicine - University of Diyala. All rights reserved
3:45