• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • Languages

[elementor-template id=”9823″]

[elementor-template id=”9831″]

كلية الطب | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • Languages

المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل

  • Home
  • Blog
  • المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل
  • كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor)

كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor)

  • Categories المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل
  • Date February 19, 2024

بأشراف عميد كلية طب ديالى الأستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم لطيف اقامت شعبة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor) حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور بشرى محمود حسين رئيس فرع الكيمياء الحياتية والمدرس الدكتور ياسمين سامي ناصر مقرر فرع الكيمياء الحياتية والمدرس المساعد رسل عدنان عباس فرع الكيمياء.

تناولت الندوة  شرح مفصل عن نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة تضمن تعريف خطوات هذا النموذج واهميته في التعليم السريري وتشخيص احتياجات التعلم للطلبة حيث يسمح هذا النظام بتعريف الثغرات المعرفية لدى المتعلم في كافة المستويات، والمهارات المستخدمة من قبل الاستاذ في نموذج الدقيقة الواحدة لتحقيق هدف التعليم,  والتي تنقسم الى خمسة مهارات من بين هذه المهارات الخمس الدقائق، وتقوم أول اثنتين منها بتشخيص معرفة المتعلم وتفكيره بتقديم المهارات التعليمية الثلاثة الأخيرة من قبل الاستاذ.

وتوضح مهارات التعلم بالدقيقة الواحدة شرح الطالب للحالة المرضية حيث يقوم المعلم في المهارة الاولى بطلب شرح وتشخيص الحالة من قبل الطالب ثم يطلب منه ادلة واسباب لبيان كيفية تفسيره للبيانات وتعتبر هذه الخطوة الأولى نحو تشخيص احتياجاته التعليمية ومحاولة اكتشاف ما لا يعرفه, وبعد ذلك تبدأ مرحلة او مهارة تعليم القواعد العامة للطلبة والتي تنتهي بتوجيه الطالب وذكر ما تم بشكل صحيح وايضا تصحيح الاخطاء، وإن هذا النموذج ليس مفيدًا للطلاب المبتدئين بشكل جيد بسبب لأن المتعلم يجب أن يكون لديه قاعدة معرفية  كافية قبل أن يتمكن من شرح أوتشخيص حالة مرضية معينة  الاستخدام الرئيسي لهذا النموذج بتعزيز عملية التفكير السريري للمتعلم, ومن المرجح الاستفادة لطلبة الدراسات الاولية  والدراسات العليا من استخدام هذا النموذج.

  • Share:
author avatar
حيدر

Previous post

كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (اليرقان الولادي اسبابه وطرق علاجه)
February 19, 2024

Next post

دعما للطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات.. كلية طب ديالى تأسس منظومات خلايا الطاقة الشمسية
February 20, 2024

You may also like

6e343333-9bac-46e0-8843-ed24c5a333f7
دورة تدريبية في كلية طب ديالى حول دليل اجراءات شؤون الطلبة
22 August, 2025
c5b5abf2-74a4-472a-8f52-b1933096cea3
ندوة علمية في طب ديالى عن تاثير الفساد الإداري والقضائي على حقوق الإنسان
24 July, 2025
==
ندوة علمية في كلية طب ديالى عن أهمية الثقافة الصحية للمرأة
24 July, 2025

Search

[elementor-template id=”9836″]

[elementor-template id=”9866″]

Copyright © 2022 medicine.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom