• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • English
  • 009647715401035
  • info.med@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Instagram Facebook-f Youtube Telegram Twitter
كلية الطب | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • English

المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل

  • Home
  • Blog
  • المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل
  • كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor)

كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor)

  • Categories المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل
  • Date فبراير 19, 2024

بأشراف عميد كلية طب ديالى الأستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم لطيف اقامت شعبة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor) حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور بشرى محمود حسين رئيس فرع الكيمياء الحياتية والمدرس الدكتور ياسمين سامي ناصر مقرر فرع الكيمياء الحياتية والمدرس المساعد رسل عدنان عباس فرع الكيمياء.

تناولت الندوة  شرح مفصل عن نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة تضمن تعريف خطوات هذا النموذج واهميته في التعليم السريري وتشخيص احتياجات التعلم للطلبة حيث يسمح هذا النظام بتعريف الثغرات المعرفية لدى المتعلم في كافة المستويات، والمهارات المستخدمة من قبل الاستاذ في نموذج الدقيقة الواحدة لتحقيق هدف التعليم,  والتي تنقسم الى خمسة مهارات من بين هذه المهارات الخمس الدقائق، وتقوم أول اثنتين منها بتشخيص معرفة المتعلم وتفكيره بتقديم المهارات التعليمية الثلاثة الأخيرة من قبل الاستاذ.

وتوضح مهارات التعلم بالدقيقة الواحدة شرح الطالب للحالة المرضية حيث يقوم المعلم في المهارة الاولى بطلب شرح وتشخيص الحالة من قبل الطالب ثم يطلب منه ادلة واسباب لبيان كيفية تفسيره للبيانات وتعتبر هذه الخطوة الأولى نحو تشخيص احتياجاته التعليمية ومحاولة اكتشاف ما لا يعرفه, وبعد ذلك تبدأ مرحلة او مهارة تعليم القواعد العامة للطلبة والتي تنتهي بتوجيه الطالب وذكر ما تم بشكل صحيح وايضا تصحيح الاخطاء، وإن هذا النموذج ليس مفيدًا للطلاب المبتدئين بشكل جيد بسبب لأن المتعلم يجب أن يكون لديه قاعدة معرفية  كافية قبل أن يتمكن من شرح أوتشخيص حالة مرضية معينة  الاستخدام الرئيسي لهذا النموذج بتعزيز عملية التفكير السريري للمتعلم, ومن المرجح الاستفادة لطلبة الدراسات الاولية  والدراسات العليا من استخدام هذا النموذج.

  • Share:
User Avatar
حيدر

Previous post

كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (اليرقان الولادي اسبابه وطرق علاجه)
فبراير 19, 2024

Next post

دعما للطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات.. كلية طب ديالى تأسس منظومات خلايا الطاقة الشمسية
فبراير 20, 2024

You may also like

17a675b3-ae80-4dc9-8fd1-410f67676594.jpeg
ندوة علمية في كلية طب ديالى حول دور الطفيليات في اضطرابات الجهاز العصبي
27 مايو, 2025
d2d3c772-6630-4863-b486-ace975102b74
ندوة علمية في طب ديالى حول إصابات الأعصاب بعد الولادة القيصرية والطبيعية
27 مايو, 2025
af50481d-f2f8-451b-af0a-8a1719c94375
كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية حول تسجيل البايومتري مشروع وعي
19 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

ندوة علمية في كلية طب ديالى حول دور الطفيليات في اضطرابات الجهاز العصبي
27مايو2025
ندوة علمية في طب ديالى حول إصابات الأعصاب بعد الولادة القيصرية والطبيعية
27مايو2025
رئيس الجامعة يتفقد في طب ديالى سير امتحانات الدراسات الأولية للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
لجنة وزارية تشرف على الامتحان التقويمي الإلكتروني للعام الدراسي 2024-2025
22مايو2025
تدريسي من كلية طب ديالى يحصل على دكتوراه رائدة في مجال الأنزيمات في كلية طب بابل
20مايو2025
كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية حول تسجيل البايومتري مشروع وعي
19مايو2025

كلية الطب | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • Sitemap
  • 009647715401035
  • www.medicine.uodiyala.edu.iq
  • info.med@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • Mail Box:80 New Baquba
  • اتصل بنا

البوابات الالكترونية

  • نظام الأفراد الموحد
  • الحاضنة التكنولوجية
  • النظام الطلابي الموحد
  • نظام الوثائق الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • التعليم الإلكتروني المدمج
  • البوابة الإلكترونية للمجلات
  • البوابة الإلكترونية لجامعة ديالى
  • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
  • الحوكمة الإلكترونية لجامعة ديالى
  • منصة الارشـاد التربوي الإلكترونية
  • موقع التنمية المستدامة جامعة ديالى
  • منصة التعليم الإلكتروني لجامعة ديالى
  • منظمومة الدراسات العليا جامعة ديالى

خدمات اخرى

  • الدورات التدريبية
  • الندوات العلمية - ورش العمل
  • البحوث المنشورة
  • البحوث المنشورة عالميا
  • المؤتمرات
  • الترقيات العلمية
  • التقويم الجامعي
  • استبانات تقييم المناهج
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الادلة والتعليمات والضوابط
  • التواصل مع الخريجيين
  • التعليم المستمر ومدى الحياة
  • صندوق الشكاوى والمقترحات
  • سياسة حماية بيانات المستخدمين
  • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
  • بحوث التخرج لطلبة الدراسات الأولية
  • توقيتات التقديم والقبول في الدراسات العليا
  • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول

روابط تهمك

  • معرض الصور
  • مواقع مهمة
  • المراكز العلمية
  • الجامعات الرصينة
  • الجمعيات العلمية
  • المقالات الأكاديمية
  • مركز الحاسبة الإلكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • قاعدة البيانات الرقمية العربية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • المكتبة العراقية الافتراضية العلمية
  • المعايير الوطنية لإعنماد كليات الطب
  • دليل المجلس الوطني لإعتمادية كليات الطب
  • روابط تساهم في تطوير عمليات التعليم والتعلم

عن الكلية

  • مكتبة الكلية
  • احصائيات الكلية
  • فيديوات تعريفية
  • الشعب والوحدات
  • شؤون الطلبة
  • التنمية المستدامة
  • منهاج ووحدات المواد الدراسية
  • الدراسات العليا
  • براءات الاختراع
  • رأي اصحاب العمل
  • تقرير التقييم الذاتي
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • وحدة شؤون المواطنين
  • الجوائز والأوسمة العالمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • صندوق الشكاوى والمقترحات
  • التطبيق الإلكتروني لكلية الطب
  • الخطة الاستراتيجية 2026-2020
  • الرموز العلمية والمشاهير المتخرجون

راسلنا..

Copyright © 2022 medicine.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom