دبلوم عالي طب الأسرة|

نبذة عن الفرع:

تم تأسيس فرع طب المجتمع في العام الجامعي 2002 كفرع طب المجتمع. في عام 2014 تم إعادة تسميته ليصبح فرع طب الأسرة والمجتمع.

وتشمل الأنشطة الرئيسية ما يلي: تدريس طلاب الطب، سواء في إطار الدراسات الاولية و العليا، مبادئ وأساليب علم الأوبئة، والإحصاءات الطبية، وعلم الأوبئة الأساسي، ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية. هذا بالإضافة إلى تدريس مفاهيم الرعاية الصحية الأولية والبرامج العملية في العراق. كما يتم تدريس مفاهيم ومشاكل الصحة البيئية والمهنية. بالإضافة إلى التدريس، يشارك أعضاء القسم بنشاط في البحوث والأعمال الاستشارية إلى الإدارات الأخرى في كلية الطب والسلطات الصحية في ديالى.

وتغطي أنشطة البحث مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية مثل قياس صحة السكان، وتحديد عوامل الخطر، وتقييم أداء الخدمات الصحية، وسلوك الأخلاقيات الطبية. وتزداد أهمية البحث في النظام الصحي وتنشط الإدارة في البحث والتطوير بالتنسيق مع السلطات الصحية في ديالى. وأجرت الدائرة سلسلة من الدراسات الاستقصائية للأسر المعيشية في أجزاء مختلفة من ديالى وضواحيها. وقد صممت هذه الدراسات الاستقصائية لتوفير فرص عملية لكل من الموظفين وطلاب الطب لتطبيق مفاهيم وتقنيات الطب والأوبئة المجتمعية على مستوى السكان. وهي توفر أيضا بيانات ذات صلة بالظروف الاجتماعية – الديمغرافية والصحية والمهنية والبيئية للسكان التي يمكن استخدامها جميعا لتحسين الخدمات الصحية والخدمات في مناطق الدراسة المستهدفة.

الهيئة التدريسية للفرع:

أ.د.ناظم غزال نعمانرئيس فرع طب الاسرة والمجتمع
أ.د.شهاب احمد شاكرمقرر الفرع
أ.د.اريج عطية حسينتدريسية
م.د. سعد احمد عليتدريسي
م.م.محمد قاسم صالحتدريسي

سكرتارية الفرع:

حيدر رضا ظاهر

الرؤية والرسالة والأهداف للفرع:

الرؤية:

لغرض تحقيق الجودة العالية في التعليم العالي والخدمات الصحية في العراق واسترشادا برسالة واهداف كلية الطب وفرع طب الاسرة والمجتمع ومن اجل دعم منظومة صحية تقوم على الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة كخيار استراتيجي في العراق يسعى فرع طب الاسرة والمجتمع الى تلبية الحاجة لكفاءات عالية التدريب والاعداد في اختصاصات طب المجتمع وطب الاسرة. ولتعزيز ذلك سيسعى الى توسيع دائرة الدراسات العليا افقيا وعموديا من خلال فتح دراسة الدبلوم العالي في اختصاص طب الاسرة.

الرسالة:

الايمان العميق والجهد المتواصل لغرس مفاهيم واسس وممارسات طب المجتمع او طب الاسرة والطب المهني والبئي على المستوى الفلسفي والتطبيقي العملي والاكاديمي. لذلك يقوم الفرع بكل نشاط يسهم في تعزيز وحماية واسترداد الصحة على المستوى الجمعي والفردي وفي التعليم الطبي والبحث العلمي والعمل الاستشاري. كذلك يسعى الفرع الى نشر ثقافة المشاركة والعمل الفرقي المنظم الشمولي لحل المعضلات ومعالجة الخلل باتجاه بناء منظومات العمل. ويتميز فرع طب الاسرة والمجتمع بريادته في الدراسات العليا من حيث التنوع والعدد وجودة الاداء ويتبنى شكلا للمنظومة الصحية في العراق في المستقبل المنظور تتمحور على الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة ضمن منظومة صحية متكاملة وعادلة.

الأهداف:

يحمل فرع طب الاسرة المجتمع رسالة جوهرية مضمونها غرس مفاهيم ومبادئ وممارسات طب الاسرة و المجتمع على المستوى العملي والأكاديمي ويبذل كل جهد لتعزيز وحماية الصحة واستعادتها وتأهيلها من خلال كل منافذ التعليم والخدمة والإرشاد والتوجيه. فأن الفرع يعمل على تحقيق الأهداف التالية:

  • تأهيل الأطباء القادرين على تلبية احتياجات المجتمع الوقائية والعلاجية والتأهيلية.
  • دعم وتعزيز القدرات البحثية على مستوى الفرع والكلية والمنظومة الصحية.
  •  تنفيذ مشاريع البحوث والإشراف عليها
  •  تقديم المشورة اللازمة والممكنة للباحثين وطلبة الدراسات العليا ومؤسسات المجتمع المدني.
  •  دعم وإسناد وتقييم إجراءات تطبيق نظام طب الأسرة في العراق.
  •  ضمان الجودة العالية في التعليم الطبي والخدمات الصحية وفق معايير الجودة المطلوبة محليا وعالميا.

المفردات والمناهج الدراسية:

المفردات والمناهج الدراسية لفرع طب الاسرة والمجتمع:

المفردات والمناهج الدراسية لفرع طب الاسرة والمجتمع للعام الدراسي 2024-2023

جدول المحاضرات الإسبوعي:

جدول المحاضرات الإسبوعي للعام الدراسي 2024-2023

اليوم9:00 -10:0010:00 – 11:0011:00 – 12:0012:00 – 2:00
الاحدامراض غير انتقاليةصحة مهنية وبيئيةطرق بحث نظري -نظريطرق بحث -عملي
الاثنينOff   
الثلاثاءرعاية صحية اوليةرعاية الام والطفلرعاية صحية اولية -عمليرعاية صحية اولية -عملي
الاربعاءوبائيات عامةاحصاء حياتي-نظرياحصاء حياتي -عملياحصاء حياتي -عملي
الخميساساسيات طب الاسرةاساسيات طب الاسرةاساسيات طب الاسرةاساسيات طب الاسرة

وصف البرنامج الأكاديمي:

إستمارة وصف البرنامج الأكاديمي للعام الدراسي 2024-2023

معلومات الإتصال بالفرع:

البريد الالكترونيcommuntiy-medicine@uodiyala.edu.iq
رقم الهاتف 07715335417
صندوق البريد80 بعقوبة الجديدة

محاضرات المواد الدراسية:

محاضرات أ.د.سوسن طالب سلمان

Antenatal Care

Antepartum haemorrhage