طب ديالى تقيم ندوة علمية إلكترونية عن معايير وضع الأسئلة الإمتحانية
أقامت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية عن معايير وضع الأسئلة الإمتحانية ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور (نمير فاضل غائب) عبر المنصة الإلكترونية Zoom.
هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية إتباع الضوابط الشكلية والموضوعية في صياغة الأسئلة الإمتحانية بما يحقق الإرتقاء بالمسيرة التعليمية.
وتضمنت الندوة ثلاثة محاور أساسية المحور الأول تناول فيه أنواع الأسئلة الإمتحانية وطرق توجيه اسئلة الإمتحان الشفوي وعيوب ومزايا أسئلة المقال وممن يتكون السؤال MCQ وماهي مزايا أسئلة الإختيار من متعدد وكذلك الإرشادات في إعداد أسئلة الإختيار من متعدد.
والمحور الثاني فقد بين فيه أسئلة التكملة وملئ الفراغات (المزايا والعيوب) والإرشادات.
إما المحور الثالث فقد بين أسئلة الصواب والخطأ وأسئلة المزاوجة.
وبينت الندوة ان مهارة إعداد وصياغة الأسئلة وحسن توظيفها والتعامل مع إجابات الطلاب من الركائز الأسـاسية في نجاح عمل التدريسي وعنصراً هاماً من عناصر التفاعل الصفي وعاملاً رئيسياً لتقويم عمـل المدرس وأحد أنواع المعززات والمثيرات في الموقف التعليمي التعلمي.