طب ديالى تقيم ورشة حول التعليم الذاتي الموجه
اقامت كلية الطب بجامعة ديالى ورشة حول التعليم الذاتي الموجه حاضر فيها الدكتور قتيبة غانم حسين على قاعة التعليم المستمر
تناولت الورشة التعليم الذاتي الموجه و الذي يعرف بانه عملية يأخذ فيها الأفراد زمام المبادرة، بمساعدة أو بدون مساعدة من الآخرين ، في تشخيص احتياجات التعلم الخاصة بهم ، وصياغة أهداف التعلم ، وتحديد الموارد البشرية والمادية للتعلم ، واختيار وتنفيذ استراتيجيات التعلم المناسبة ، وتقييم التعلم.
تم مناقشة سبل تشجيع سمات في المتعلمين من خلال إنشاء بيئة تعليمية مناسبة من خلال الاحتفال بالاستفسار والفضول، قبول عدم اليقين واعتبار الفشل فرصة للنمو – “الفشل الإنتاجي” ،تعزيز بيئة التعلم التي تدعم الفضول من خلال تطبيع التنافر المعرفي ، واحتضان عدم اليقين ، و تعزيز الاستفسار النشط ، تصميم المناهج لتعزيز سمات التعليم الذاتي عن قصد
ضمان أن التقييمات تشمل مقاييس المشاركة في استراتيجيات التعلم والتعلم، و تركيز الملاحظات على عملية التعلم (الجهد) بدلاً من السمات التي تبدو فطرية (القائد الطبيعي).
كما تم التطرق الى اساليب تعزيز التعلم الذاتي الموجه في علم أصول التدريس المناسب وتطوير أعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير بيئة تعليمية قائمة على الاستفسار لتعزيز الفضول وطرح الأسئلة وتحديد فجوات المعرفة والأداء وحل المشكلات والاعتراف بعدم اليقين في الممارسة السريرية ، تعزيز سلوكيات ومهارات التعليم الذاتي على المرضى والسكان ، في سياق مناسب لمستوى التعليم الطبي للمتعلم ، والمعرفة الطبية ، والمهارات والمواقف السريرية، نموذج صريح لسلوكيات ومهارات التعليم الذاتي في التدريس اليومي في الفصول الدراسية والممارسة السريرية