كلية طب ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor)
بأشراف عميد كلية طب ديالى الأستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم لطيف اقامت شعبة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة ، The One Minute Preceptor) حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور بشرى محمود حسين رئيس فرع الكيمياء الحياتية والمدرس الدكتور ياسمين سامي ناصر مقرر فرع الكيمياء الحياتية والمدرس المساعد رسل عدنان عباس فرع الكيمياء.
تناولت الندوة شرح مفصل عن نظام التعليم بنموذج الدقيقة الواحدة تضمن تعريف خطوات هذا النموذج واهميته في التعليم السريري وتشخيص احتياجات التعلم للطلبة حيث يسمح هذا النظام بتعريف الثغرات المعرفية لدى المتعلم في كافة المستويات، والمهارات المستخدمة من قبل الاستاذ في نموذج الدقيقة الواحدة لتحقيق هدف التعليم, والتي تنقسم الى خمسة مهارات من بين هذه المهارات الخمس الدقائق، وتقوم أول اثنتين منها بتشخيص معرفة المتعلم وتفكيره بتقديم المهارات التعليمية الثلاثة الأخيرة من قبل الاستاذ.
وتوضح مهارات التعلم بالدقيقة الواحدة شرح الطالب للحالة المرضية حيث يقوم المعلم في المهارة الاولى بطلب شرح وتشخيص الحالة من قبل الطالب ثم يطلب منه ادلة واسباب لبيان كيفية تفسيره للبيانات وتعتبر هذه الخطوة الأولى نحو تشخيص احتياجاته التعليمية ومحاولة اكتشاف ما لا يعرفه, وبعد ذلك تبدأ مرحلة او مهارة تعليم القواعد العامة للطلبة والتي تنتهي بتوجيه الطالب وذكر ما تم بشكل صحيح وايضا تصحيح الاخطاء، وإن هذا النموذج ليس مفيدًا للطلاب المبتدئين بشكل جيد بسبب لأن المتعلم يجب أن يكون لديه قاعدة معرفية كافية قبل أن يتمكن من شرح أوتشخيص حالة مرضية معينة الاستخدام الرئيسي لهذا النموذج بتعزيز عملية التفكير السريري للمتعلم, ومن المرجح الاستفادة لطلبة الدراسات الاولية والدراسات العليا من استخدام هذا النموذج.