طب ديالى تقيم ندوة علمية عن (المناهج الحديثة في التعليم الطبي)
بإشراف عميد كلية طب ديالى الأستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم لطيف.. اقامت شعبة التعليم المستمر، وبالتعاون مع وحدة التعليم الطبي ندوة علمية عن (المناهج الحديثة في التعليم الطبي) حاضر فيها كلا من الأستاذ الدكتور رغد كامل والأستاذ الدكتورايناس جليل والمدرس الدكتور ازل صادق داود.
تضمنت الندوة حول المناهج الحديثة التي شهدتها كليات الطب بالعراق بتحولًا ملحوظًا نحو الأساليب الحديثة التي تركز على التعلم النشط والتكامل بين العلوم الأساسية والسريرية، والتحول التدريجي من التعليم التقليدي والى الحديث، ويأتي هذا التغيير استجابةً للتحديات المتزايدة في مجال الرعاية الصحية والحاجة إلى إعداد أطباء مؤهلين قادرين على التعامل مع متطلبات العصر، ومن هذه المناهج الحديثة عدة عناصر رئيسية:
التعلم التكاملي: تعتمد المناهج الجديدة على أسلوب التكامل بين مختلف التخصصات الطبية، مما يساعد الطلاب على فهم العلاقة بين العلوم الأساسية والسريرية، وهذا الأسلوب يعزز من مهارات التفكير النقدي ويشجع على التعلم الذاتي.
التعلم النشط: يتم تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في عملية التعلم من خلال الأنشطة العملية والمشاريع الجماعية. هذا النهج يساعد في تعزيز الفهم العميق للمفاهيم الطبية ويقلل من الاعتماد على المحاضرات التقليدية.
تقييم مستمر: يتم استخدام أساليب تقييم متنوعة تشمل التقييم التراكمي والتلخيصي، مما يتيح للطلاب فرصة تحسين أدائهم بشكل مستمر. كما يتم التركيز على الحضور والمشاركة الفعالة كجزء من التقييم.
استخدام التكنولوجيا: تتضمن المناهج الحديثة استخدام التكنولوجيا في التعليم، مثل المنصات الإلكترونية والتطبيقات التعليمية، مما يسهل الوصول إلى الموارد التعليمية ويعزز من تجربة التعلم
تطوير المهارات السريرية: يتم التركيز على إدخال المهارات السريرية الأساسية في المراحل المبكرة من التعليم، مما يساعد الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في بيئات عملية.
وتسعى هذه المناهج إلى إعداد أطباء قادرين على مواجهة التحديات الصحية المعاصرة، وتعزيز قدراتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات، وإن التحول نحو هذه الأساليب الحديثة يعد خطوة مهمة نحو تحسين جودة التعليم الطبي في العراق.