• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • English
  • 009647715401035
  • info.med@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Instagram Facebook-f Youtube Telegram Twitter
كلية الطب | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • كلمة العميد
    • الرسالة والمخرجات
    • شعار الكلية
    • مجلس الكلية
    • الهيكل التنظيمي
    • عناوين اتصال
    • عمادة الكلية
      • العميد
      • مكتب العميد
      • عمداء الكلية
      • الصلاحيات الادارية
      • معاون العميد لشؤون العلمية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • أمانة مجلس الكلية
      • وحدة شؤون المواطنين
  • الفروع العلمية
    • الباطنية
    • الجراحة
    • طب الاطفال
    • النسائية والتوليد
    • التشريح
    • الأمراض
    • الأحياء المجهرية
    • الكيمياء الحياتية
    • الفسلجة
    • الأدوية
    • طب الاسرة والمجتمع
  • الخدمات العلمية
    • اخلاقيات البحث العلمي
    • Medscape
    • التعليم الطبي
    • أدرس في العراق
    • العيادة الطبية الإلكترونية
    • المجلات العلمية المعتمدة SJR
    • بناء هوية الباحث على شبكة النت
    • الموسوعة الطبية Medipedia Wiki
    • المكتبة العلمية الإفتراضية العراقية
    • المجلات العلمية المعتمدة Scopus
    • المجلات العلمية المعتمدة Clarivate
    • التشخيص الإلكتروني لفايروس كورونا
    • المكتبة الوطنية الامريكية للطب PubMed
    • العيادة التثقيفية الإلكترونية حول فايروس كورونا
  • مجلة ديالى الطبية DJM
    • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
    • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • استمارات ونماذج
    • السيرة البحثية
    • الترقيات العلمية
    • الأساتذة المتقاعدون
    • إستمارات الموظفين
    • إستمارات الهيئة التدريسية
  • English

دبلوم عالي طب باطني

  • Home
  • دبلوم عالي طب باطني

المحاضرات:

 أ.د. إسماعيل إبراهيم لطيف

Basic Immunologic Procedures for postgraduate studies

 منهاج الدبلوم العالي في الطب الباطني للعام 2020- 2021:

أولاً :- الإمكانات المادية:

  1. القاعات :-
  • توفر قاعات دراسية  مؤهلة بكافة التقنيات الحديثة وتتلائم مع متطلبات الدراسات العليا.
  •  تتوفر قاعات امتحانيه لامتحان الOSCE(الامتحان الطبي المبرمج )مجهزة بالمتطلبات السريرية والتقنيات التعليمية السمعية والبصرية. 

2-     المختبرات :- حيث تتوفر المختبرات الاتية بالإضافة الى المختبرات التعليمية في مستشفى بعقوبة التعليمي

أ- مختبرالبكترياالمرضية           عدد1

ب- مختبرالمناعة                   عدد 1

ت- مختبرالطفيليات              عدد   (1)

ث- مختبر البحوث                  عدد   (1)

ج- مختبر الادوية                   عدد  (1)

خ-مختبر الامراض                  عدد  (1)

3- المستلزمات الاخرى :

أ-المصادر العلمية حيث تتوفر الكتب والدوريات الحديثة بالإضافة الى المكتبة الالكترونية.

ب-توفر الاجهزة الطبية الخاصة بالدراسة اعلاه.  

ثانيا:- الامكانات البشرية ويشمل الكادر التدريسي كما مبين ادناه :

1-الكادر التدريسي  في الكلية :

ت

إسم التدريسي

المرتبة العلمية

الشهادة

الإختصاص العام والدقيق

مكان العمل الحالي

الفرع

1-

عادل حسن محمد بريسم

استاذ

بورد

طب وجراحة

عامة / طب باطني

/ قلبية

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع الباطنية

2-

علي موسى جعفر شارود

استاذ مساعد

بورد

طب وجراحة

عامة / طب باطني

/ قلبية

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع الباطنية

3-

احمد مدب عذاب شطب

استاذ مساعد

بورد

طب وجراحة

عامة / طب باطني

/ قلبية

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع الباطنية

4-

اسماعيل ابراهيم لطيف

استاذ

دكتوراه

طب وجراحةعامة

/باطنية ومناعة

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع الباطنية والاحياء

المجهرية

5-

سلوى شلش عبد الواحد جبر

استاذ مساعد

دكتوراه

طب وجراحة

عامة/  طب مجتمع

احصاءطبي

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع طب الاسرة و المجتمع

6-

وسام فالح محمد

مدرس

بورد

طب وجراحة عامة /عصبية

كلية الطب / جامعة ديالى

فرع الباطنية

2- الاطباء الاختصاص من حملة شهادة البورد  في الطب الباطني في مستشفى بعقوبة التعليمي:

ت

إسم التدريسي

المرتبة العلمية

الشهادة

الإختصاص

العام والدقيق

مكان العمل الحالي

القسم

1-

سمير عبد القادر مزاحم

طبيب استشاري

بورد

طب وجراحة عامة /باطنية/قلبية

مستشفى بعقوبة التعليمي

قسم الباطنية

2-

نبيل خالد محمد علي

طبيب استشاري

بورد

طبوجراحةعامة /باطنية /امراض الكلية والديلزة الكلوية

مستشفى بعقوبة التعليمي

قسم امراض الكليتين والديلزة الكلوية

3-

احمد طلال عبد الله المدفعي 

طبيب استشاري

بورد

طبوجراحةعامة /باطنية /قلبية /قسطرة الشرايين والاوعية الدموية

مستشفى بعقوبة التعليمي

قسم الباطنية /شعبة قسطرةالشرايين والاوعيةالدموية

4-

عماد احمد الدليمي

طبيب استشاري

بورد

طب وجراحة عامة /باطنية

مستشفى بعقوبة التعليمي

قسم الباطنية

*علما إن الأطباء المؤما إليهم على ملاك دائرة صحة ديالى ويساهمون بتدريب طلبة الدراسات العليا.  

*بالاضافة الى توفر الاطر المساعدة من الفنيين والتقنيين التي تحتاجها الدراسات العليا.

ثالثا:-الجهة المستفيدة من الاستحداث:

1- وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي / جامعة ديالى خريجي الدراسات الاولية  من التخصصات الطبية المختلفة.

2- وزارة الصحة.

3- مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة.

رابعا:- اهداف الدراسة والاسباب الموجبة  لفتح الدراسة:

1-     رفع المستوى العلمي للجامعة بتعددية فتح الدراسات العليا في كافة كليات الجامعة ولاسيما العلمية منها. 

2-     تأهيل كوادر طبية وعلمية متخصصة في مجال الإختصاص للإرتقاء بصحة المجتمع و البيئة وذلك عن طريق:

  • ادراك اهمية صحة المواطن كأولوية اساسية في البلد.
  • ممارسة التخصص الطبي  مع المحافظة على القواعد الاساسية الاخلاقية والمهنيةز
  • اخذ التاريخ المرضي المفصل واجراء الفحص السريري  الكامل والفحوصات المختبرية والشعاعية المهمة وتشخيص المرض اعتماداً على ذلك.
  • تقديم النصح للوقاية والعلاج من امراض الطب الباطني واستخدام مصادر التعلم المناسبة وتحليل المواضيع العلمية المتعلقة لأجل ممارسة المهنة.   
  • التنظيم والاشراف على مهارات العلاج والقيادة المطلوبة  والعمل كعضو منتج في الفريق العامل في الرعاية الصحية والبحث العلمي والتثقيف الصحي.

خامسا:- المستشفى التعليمي :-مستشفى بعقوبة  التعليمي في مدينة بعقوبة وتمتاز بالاتي:

1-السعة : 170  سريرا لأمراض الطب الباطني والقلب.

2-الاطباء الاختصاص في الطب الباطني.

   العدد الكلي: (20)

  1. بورد في الطب الباطني :(18).
  2. دبلوم عال في الطب الباطني :(2).

3- الوحدات التخصصية :

  1. وحدة انعاش القلب.
  2. وحدة الديلزة الدموية للكليتين.
  3. وحدة مفراس القلب.
  4. وحدة الايكو.
  5. وحدة قسطرة القلب والاوعية الدموية.

4-الردهات التخصصية :

  1. ردهة انعاش القلب.
  2. ردهة الديلزة الدموية للكليتين.
  3. ردهة قسطرة القلب والاوعية الدموية.
  4. ردهة مفراس القلب.
  5. الردهة النفسية.
  6. ردهة الامراض المعدية.

5-الاستشاريات التخصصية :-

  1. استشارية الباطنية.
  2. استشارية كبار السن.
  3. استشارية الجملة العصبية.
  4. استشارية امراض الكلى.
  5. الاستشارية الجلدية.
  6. الاستشارية النفسية.
  7. استشارية امراض القلب.
  8. استشارية تخطيط صدى القلب.

جدول مناهج الدراسة لدبلوم طب الباطنية

1-      المحاضرات :- يتم فيهاعرض ومناقشة معظم المواضيع التي تخص الامراض الباطنية والقلبية متضمنة محاضرات السنة الاولى من الدراسة كالاتي:

– محاضرات في العلوم الاساسية للطب الباطني.

-محاضرات في الطب وتشمل المواضيع الاتية:

أ‌-        جهازالقلب والدوران.

ب‌-      الجهازالتنفسي.

ت‌-      الجهازالعصبي.

ث‌-      امراض المفاصل.

ج‌-      الجهازالهضمي والكبد.

ح‌-      امراض الكلى والجهازالبولي.

خ‌-      الامراض المعدية وامراض الدم.

د‌-       امراض الغدد الصماء,

2-      التدريب :تم تنظيم الدوام للطلبة في ردهات الباطنية والعيادة الاستشارية الباطنية مع الاختصاصين المسؤولين عن كل طالب كذلك الاستفادة من المشاركة مع الاختصاصين الاخرين العاملين في الردهات حيث يشمل التدريب سنتين كما مبين ادناه:

– تدريب خلال السنة الاولى : كون تدريب الطبيب في ردهات الباطنية وردهات انعاش القلب والعناية المركزة والعيادة الاستشارية الباطنية  وردهات البولية والديلزة الكلوية وردهات امراض الدم والامراض المعدية والامراض العصبية واضافة لذلك يقوم الطالب بالفعاليات الاتية:

1.       زيارةالمرضى الراقدين برفقة المدربين يوميا.

2.       حضور الجولة السريرية الكبرى مع جميع الاستشاريين مرة واحدة اسبوعيا.

3.       حضورالدوام مع المدربين في العيادة الاستشارية الباطنية.  

4.       تلبية الاستشارات اللازمة بالنسبة للاختصاصات الاخرى.

5.       التدريب على حضور وادارة حلقات دراسية.

6.       حضورالمحاضرات العلمية وحسب الجداول المعدة لذلك.

7.       حضورالاجتماعات الطبية الاسبوعية السريرية لفرع الطب.

8.       المشاركة الفاعلة في نادي المجلة.

9.       حضورالندوات والمؤتمرات العلمية.

-التدريب خلال السنةالثانية :-

*التدريب السريري في الفروع الاتية :-

*3 شهر – انعاش القلب والعناية المركزة في مستشفى بعقوبة التعليمي.

*شهرين–الطوارئ في مستشفى بعقوبة التعليمي.

*شهرواحد- وحدةالانعاش التنفسي (العنايةالتنفسيةالمركزة)في الجراحة التخصصية في م. بعقوبةالتعليمي.

*شهرواحد – الاستشارية الباطنية القلبية.

*شهرواحد – وحدة الاشعة والمفراس الوعائي للقلب.

*شهرواحد- وحدة الايكو والناظور.

*شهرواحد – ردهة الامراض المعدية وامراض الدم.

*شهرواحد – الردهة البولية و الديلزة الكلوية وردهة الامراض العصبية.

مشروع البحث:- يقوم الطالب بأعداد بحث في مجال الاختصاص تحت اشراف اساتذة الفرع ويناقش من قبل اللجنة المختصة في نهاية السنة الثانية.

حيث يتم تكليف كل طالب لاعداد رسالة في موضوع يتم اختياره من قبل الاستاذ المشرف والطالب سوية وتقديمه خلال الثلث الاخيرمن السنة الدراسية تحت متابعة مستمرة من قبل الاستاذ المشرف.

4- الحلقات الدراسية السريرية :-حيث يتم تنظيمها مع الاختصاصيين في فرع الباطنية للاستفادة من خبرتهم كأستعداد جزئي للامتحان النهائي.

5- الامتحان النهائي للطلبة :-حيث يكون الامتحان النهائي للطلبة في الشهرالتاسع على جزئين

  • تحريريز
  • سريري (OSCE )بأجزائه الثلاثة –حالة طويلة –حالة قصيرة –امتحان (oral)

مدة الدراسة والساعات النظرية والعملية وكيفية احتسابها:

السنة الدراسية الأولى:

المادة

عدد ساعات النظرية

مجموع وحدات النظرية

عدد ساعات السريرية

مجموع وحدات السريرية

فسلجة سريرية

امراض دم

امراض معدية

1

الادوية والامراض السريرية

1

احصاء طبي وطرائق بحث

–

مبادئ الطب الباطني

مبادئ القلبية

المجموع الكلي لوحدات السنة الاولى

(12) وحدة نظرية

(10) وحدة سريرية

السنة الدراسية الثانية :

المادة

عدد ساعات النظري

مجموع وحدات النظري

عدد ساعات السريري

مجموع وحدات السريري

طب القلب والاوعية الدموية

طب الطوارئ وعناية الشرايين التاجية

2

3

طب الجهاز الهضمي

1

1

طب الجهاز التنفسي

1

1

تخطيط صدى القلب

1

1

المفراس الوعائي

1

1

امراض الكلى

1

1

الامراض العصبية

1

1

عدد الساعات الكلية

المجموع الكلي لوحدات السنة الثانية

  • 10) وحدات نظري

(12) وحدة سريري

ملاحظات عامة :

* الفصل الدراسي الواحد يتكون من( 15 اسبوع)الوحدات تعادل ساعة دراسية نظرية واحدة بالأسبوع للفصل الواحد (15اسبوع ) أو( 2-3 ساعات) عملية في الأسبوع للفصل الواحد (15) اسبوع.

* مشروع البحث:- يقوم الطالب بأعداد بحث في مجال الاختصاص تحت اشراف اساتذة الفرع ويناقش من قبل اللجنة المختصة في نهاية السنة الثانية ويشمل 9 وحدات دراسية.

*علما ان نظام الدراسة نظام كورسات وعدد الوحدات الكلي (53).

Search

آخر المواضيع

تعزية ذكرى إستشهاد الإمام الحسين عليه السلام
06يوليو2025
كلية طب ديالى تجري امتحانات طلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025
03يوليو2025
طب ديالى تعزز مبادرة “ادرس في العراق” بتوفير سِلال غذائية للطلبة الوافدين
03يوليو2025
إعـــلان هام نتائج المرحلة السادسة للعام الدراسي (2025-2024)
03يوليو2025
أعلان هام ترقبوا اليوم إعلان نتائج المرحلة السادسة للعام الدراسي (2024-2025) – كلية الطب
03يوليو2025
طب ديالى تُجري الامتحانات العملية النهائية لطلبة الدراسات العليا في الباطنية للعام الدراسي 2024–2025
02يوليو2025

كلية الطب | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • Sitemap
  • 009647715401035
  • www.medicine.uodiyala.edu.iq
  • info.med@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • Mail Box:80 New Baquba
  • اتصل بنا

البوابات الالكترونية

  • نظام الأفراد الموحد
  • الحاضنة التكنولوجية
  • النظام الطلابي الموحد
  • نظام الوثائق الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • التعليم الإلكتروني المدمج
  • البوابة الإلكترونية للمجلات
  • البوابة الإلكترونية لجامعة ديالى
  • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
  • الحوكمة الإلكترونية لجامعة ديالى
  • منصة الارشـاد التربوي الإلكترونية
  • موقع التنمية المستدامة جامعة ديالى
  • منصة التعليم الإلكتروني لجامعة ديالى
  • منظمومة الدراسات العليا جامعة ديالى

خدمات اخرى

  • الدورات التدريبية
  • الندوات العلمية - ورش العمل
  • البحوث المنشورة
  • البحوث المنشورة عالميا
  • المؤتمرات
  • الترقيات العلمية
  • التقويم الجامعي
  • استبانات تقييم المناهج
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الادلة والتعليمات والضوابط
  • التواصل مع الخريجيين
  • التعليم المستمر ومدى الحياة
  • صندوق الشكاوى والمقترحات
  • سياسة حماية بيانات المستخدمين
  • إصدارات مجلة ديالى الطبية DJM
  • بحوث التخرج لطلبة الدراسات الأولية
  • توقيتات التقديم والقبول في الدراسات العليا
  • مستودع المحتوى الرقمي لمجلة ديالى الطبية
  • دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول

روابط تهمك

  • معرض الصور
  • مواقع مهمة
  • المراكز العلمية
  • الجامعات الرصينة
  • الجمعيات العلمية
  • المقالات الأكاديمية
  • مركز الحاسبة الإلكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • قاعدة البيانات الرقمية العربية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • المكتبة العراقية الافتراضية العلمية
  • المعايير الوطنية لإعنماد كليات الطب
  • دليل المجلس الوطني لإعتمادية كليات الطب
  • روابط تساهم في تطوير عمليات التعليم والتعلم

عن الكلية

  • مكتبة الكلية
  • احصائيات الكلية
  • فيديوات تعريفية
  • الشعب والوحدات
  • شؤون الطلبة
  • التنمية المستدامة
  • منهاج ووحدات المواد الدراسية
  • الدراسات العليا
  • براءات الاختراع
  • رأي اصحاب العمل
  • تقرير التقييم الذاتي
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • وحدة شؤون المواطنين
  • الجوائز والأوسمة العالمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • صندوق الشكاوى والمقترحات
  • التطبيق الإلكتروني لكلية الطب
  • الخطة الاستراتيجية 2026-2020
  • الرموز العلمية والمشاهير المتخرجون

راسلنا..

Copyright © 2022 medicine.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom