طب ديالى تقيم ندوة علمية إلكترونية بعنوان ما الفرق بين التقييم الشكلي والتقييم الكلي في التعليم الطبي

أقامت كلية الطب بجامعة ديالى ندوة علمية إلكترونية بعنوان ما الفرق بين التقييم الشكلي والتقييم الكلي في التعليم الطبي حاضر فيها الأستاذ الدكتور (جليل ابراهيم كاظم) عبر المنصة الإلكترونية Zoom
تناولت الندوة طرق تقييم الطلبة خلال الفترة الدراسية حيث هناك نوعان أساسيان من التقييم هما التقييم الشكلي والتقييم الكلي (النهائي) وكذلك تطرقت الى مميزات كل منهما.
التقييم الشكلي يتم عادة خلال فترة الدراسة واثناء تنفيذ برنامج التعليم ليتأكد الأستاذ (التدريسي) من مدى فهم واستيعاب الطلبة للمادة العلمية المعطاة وتشخيص نقاط الضعف والقوة لدى فهم الطلبة وتحصيل تغذية راجعة منهم لطريقة اعطاءه المنهج والتركيز على بعض الأهداف التي لم يتم ادراكها وفهمها من قبل الطلبة وهذا الفرع من التقييم ليس عليه درجات.
اما التقييم الكلي او النهائي يتم تنفيذه بعد نهاية المقرر الدراسي ويكون على شكل اما اسئلة متعددة الخيارات او اسئلة شرحية مركزة او جلب تقرير عن موضوع معين او مطابقات الاسئلة مع الخيارات وغير ذلك وهذا التقييم يميز مستويات الطلبة وينقل الطالب من مرحلة دراسية الى مرحلة دراسية اخرى.