وحدة التعليم الطبي|
مقدمة عن التعليم الطبي:
على الرغم من الأختلاف الكبير في استخدام منهجيات التدريس الا أن التعليم الطبي حول العالم يتحد في مفهوم ألاستخدام الأمثل لنظريات علم اصول التدريس والتدريب للأفراد والجماعات واعدادها لممارسة مهنة الطب. يوفر التعليم الطبي المجال الاكاديمي والتعليمي الأمثل لرفع المستوى الثقافي للاطباء والتدريسسين خصوصا في مجال البحث العلمي.
الرؤية:
– التميز في الاداء الاكاديمي والانتاج البحثي.
الرسالة:
– تسعى وحدة التعليم الطبي في كلية طب ديالى إلى إعداد وتنفيذ برامج تدريبية باستخدام أحدث الأساليب التعليمية لتعزيز مهارات التدريس، وتخرج الأطباء المؤهلين على المستوى المهني والأخلاقي.
اهداف وحدة التعليم الطبي:
1. المشاركة الفعالة والهادفة في العملية التعليمية.
2. المساهمة في توجيه نشاطات كلية الطب لنيل الاعتمادية الدولية.
3. الاستثمار في الكفاءات التدريسية لتطوير مهارات التدريس.
4. التأسيس لقواعد صلبة في البحث العلمي والانتاج البحثي.
5. تعزيزروابط الانتماء والتعاون بين الكلية والطالب.
6. تركيز مبادئ التعامل المهني والاخلاقي في ذهن الطالب.
7. الانفتاح نحو شراكات ستراتيجية مع مختلف المؤسسات العلمية والبحثية المحلية والدولية.
8. بناء القدرات للحوكمة الإلكترونية والإدارة.
مهام الوحدة :
1. تصميم وتنظيم الندوات وورش العمل بالتنسيق مع اعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة لتطوير وتنمية قدرات التعليم وتطوير الاداء التدريسي النظري والعملي لأعضاء هيئة التدريس و المحاضرين بالكلية.
2. تقييم برامج التعليم والتدريب بما يتماشى ومتطلبات ضمان الجودة وعمل استبيانات الطلبة حول المناهج والاساتذة دوريا.
3. التنسيق بين اعضاء هيئة التدريس والفروع بالكلية فيما يتعلق بسيرالعملية التعليمية.
4. الاشراف على ضمان جودة الاسئلة الامتحانية واساليب التقييم وتقديم النصائح حول اليات التقييم المختلفة.
5. بناء التعليم بالطريقة المعتمدة على الطالب والتاكد من حصول الطالب على المعلومات العلمية واكتساب المهارات الدراسية والتحصيل العلمي ومهارة قيم المهنة والكفاءة العلمية.
التكوين الاداري لوحدة التعليم الطبي:
تتكون وحدة التعليم الطبي في كلية الطب /جامعة ديالى من مسؤول واعضاء الوحدة وتتبع اداريا معاون عميد كلية الطب للشؤون العلمية.
كادر الوحدة:
م.د.سعد احمد علي جدوع | مسؤول الوحدة فرع طب الاسرة والمجتمع |
م.م. علياء يونس علي | فرع الأحياء المجهرية |
م.م.رغد عماد سلمان | فرع الأحياء المجهرية |
اعضاء لجنة التعليم الطبي:
أ.د.جليل ابراهيم كاظم |
أ.د.نجدت شكر محمود |
أ.د.محمد محمود حبش |
أ.د.صالح مهدي سلمان |
أ.د.لمى طه احمد |
أ.م.د.نمير فاضل غائب |
أ.م.د.رغد كامل سعدي |
أ.م.د.مصطفى غني طاهر |
أ.م.د.انفال شاكر متعب |
م.د.سعد احمد علي |
م.د.وليد خالد محمد |
م.د.حنان رحيم حسوني |
م.د.اسماء عباس اجود |
م.م.محمد قاسم صالح |
م.م.علياء يونس علي |
م.م.رغد عماد سلمان |
ملفات مهمة في التعليم الطبي:
- OSCE
- History Taking and Comunication Skills
- Clinical Examination
- Procedural Skills
- Principles of Medical Education
- Undergraduate Topics in Computer Science
- Unit 1 Module 1 Introduction to E-Learning
- Unit 1 Module 1 Introduction to E-Learning AR
- Basic Principles and Best Practices in E- Learning
- Unit 1 Lesson 1 Syllabus
- Tools for Moving to online learning
- IREX and MOHE Draft Syllabus for E-Learning AR
- Getting started with Medical Education
- Evidence Generation booklet
- خطة التحسين في كلية الطب وفق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق
- تقرير التقييم الذاتي للإعتماد الاكاديمي
- The manual of self – assessment syudy
- Graduates’ Outcomes for Medical Colleges in Iraq 2019-2020
- استمارة وصف البرنامج الاكاديمي باللغة العربية 2023-2022
- استمارة وصف البرنامج الاكاديمي باللغة الإنكليزية 2023-2022
- الخطة الستراتيجية 2020-2026
- خطة عمل للنهوض وتحسين المستوى والارتقاء بالاداء في المستشفيات التعليمية
Biothreat pathogens:
Iraq Biothreat Pathogens Guidelines
CEP_Pre-service_Training_-Introduction_and_Modules
CEP Module Pathogens in Iraq and ME Region
CEP Module 4 Pre-service Training DTRA Review Section 1
CEP Module 4 Pre-service Training DTRA Review Section 2
CEP Module 4 Pre-service Training DTRA Review Section 3
Enhancement of the National Assessors Capabilities
Area 6 – Academic Staff – faculty
Area 7 – Educational Resources Evidence Generation
Area 8 – Governance and Administration
إستمارات تقييم الأداء خاصة بالتعليم الطبي:
- استبييان تقييم أداء عميد الكلية (المحور الثامن).
- استبيان تقييم أداء رئيس الفرع العلمي (المحور الثامن).
- استبيان تقييم عمل لجنة المناهج (المحور الثامن).
- استبيان رأي أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة التعليمية.
- استبيان تقييم أداء اللجنة الامتحانية.
الاستبيانات الخاصة بمحاور اعتماد كليات الطب (المحور الثالث):
دليل معايير الاعتماد والجودة للطب 2023
منهاج كلية الطب – جامعة ديالى 2024-2023
الوحدات الدراسية كلية الطب – جامعة ديالى 2024-2023
الندوات العلمية – ورش العمل|
احصائية نشاطات وحدة التعليم الطبي المنجزة
منهاج الخطة السنوية للعام الدراسي 2023-2024
تأييدات المشاركة للعام الدراسي (2022-2023)|
- تأييدات المشاركة لشهر تشرين الثاني
- تأييدات المشاركة لشهر كانون الأول
- تأييدات المشاركة لشهر شباط
- تأييدات المشاركة لشهر اذار
تأييدات المشاركة للعام الدراسي (2023-2024)|